فيسبوكيات | 28 نوفمبر

فيسبوكيات

للنقاش المفيد

أربعاء, 15/06/2022 - 11:23
الشيخ سيدي عبد الله

على ضوء الضجة التي تحدثها دائما أسئلة الامتحانات والمسابقات في بلدنا …
وعلى ضوء جهل أغلب أبناء البلد بما في ذلك طلابنا الذين يدرسون في الخارج ويفترض فيهم تمثيل البلد، جهلهم بأدب وطنهم..

ألم يانِ لواضعي المقررات الأدبية أن يتوقفوا عن تدريس نتاجات أدبية تجاوزها الزمن وينتبهوا إلى تدريس الأدب الموريتاني ومنح الطلاب زادا معرفيا عن نتاج شعرائهم وكتابهم ؟

حول زيارة جالياتنا في الخارج 

اثنين, 13/06/2022 - 01:21
محمد الأمين سيدي مولود

أنهيتُ الليلة في العاصمة الإفوارية آبيدجاه المحطة الخامسة والأخيرة من لقاءات جماهيرية الكمّ نخبوية النوع، مع نماذج من جالياتنا في الخارج شملت بالإضافة إلى الكوتديفوار كلا من الغابون والكونغو وآنغولا، وذلك في رحلة ناهزت الأربعين يوما، وكانت رحلة موفقة ناجحة بفضل الله، وبجهود هذه الجاليات المحترمة. 

من تاريخ الآتاي والدخان في موريتانيا

اثنين, 23/05/2022 - 09:06

.. ثم نجد ذكر استعمال الأتاي في سان- لوي ( اندر) وفي موريتانيا، عام 1850، في كتاب ليوبولد باني Panet الذي يذكر، وهو في الطريق من سان- لوي إلى شنقيط مع قافلة أهل شنقيط، أن مرافقه اليهودي كان يستيقظ ساعة قبل الآخرين ليحضر لهم الأتاي (ص 393). كما ذكر، وهو في شنقيط، أن مرافقه جاءه ليخرج معه لتناول الأتاي(ص414)، وأن أخا عبد السلام صديقه التاجر الفاسي في سان- لوي دعاه إلى بيته في شنقيط، فرأى فيه ” صينية مفضّضة صففت فوقها فناجين وصحون غير متشابهة..

تهنئة وتحية…

أربعاء, 04/05/2022 - 22:05
محمد إسحاق الكنتي

تهنئة لمستهلكي الاعلام من قادة وساسة ومواطنين بمناسبة اليوم العالمي للصحافة. هذه “ المهنة” التي لا غنى عنها في مجتمعات اليوم، والتي لا تحظى، في عالمنا الثالث، بما تستحق من تقدير؛ فالسلطة معرفة، والمعرفة سلطة؛ وما تحاوله الصحافة، في ظروف شديدة الخطر، هو “سرقة النار” ليحصل المواطن العادي على نصيب ولو ضئيل من المعرفة ليحد من احتكار السلطة.
تحية..

هل توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل التضخم في موريتانيا 141%؟

جمعة, 29/04/2022 - 00:02

- حسنا؛ في البداية سأجيبكم بشكل مباشر: لا، لم يتوقع ذلك والمعلومات المتداولة مغلوطة بالكامل كما سترونه في باقي فقرات هذا المنشور
- صندوق النقد الدولي وفي تقريره لشهر إبريل حول "آفاق الاقتصاد الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى" صنف المنطقة إلى مجموعات ووضع موريتانيا في مجموعة "الدول الأقل دخلا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا LICs in MENA" وهي: موريتانيا والسودان واليمن والصومال وجيبوتي 

للتوضيح

جمعة, 15/04/2022 - 01:20

عائدات موريتانيا من الغاز المشترك مع السينغال ستكون في حدود المليار دولار سنويا، وربما تتجاوز ذلك.. لكنها بالتأكيد ليست 24 مليار سنويا التي تحدث عنها البعض!!، وهذه مجرد تقديرات حيث أن عوامل أخرى تتحكم فيها أهمها تقلبات السوق.
لن تكون تلك العائدات هائلة كما في الخليج مثلا.، ولكنها ستكون مبلغا كبيرا بالنسبة لموريتانيا.. حيث يمكن أن تكون الزيادة في السنة الأولى على الناتج القومي الخام  في حدود  15%.

لماذا السخرية من المقدس؟

سبت, 09/04/2022 - 16:02

لماذا الإساءة للمقدس، والسخرية من الدين في رمضان، وأيامه المعدودة؟.

على النيابة العامة تحريك الدعوى ضد الإساءة، والسخرية، والتشكيك في ما ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
كارل ماركس هو أول من اعتبر الدين أفيون الشعوب، و هاهو ولد ابراهام يعتبر من يصدق رسول الله بأنه محشش، وكل هذا وجه من أوجه الإلحاد والزندقة التي ابتلي بها الكثير من الشباب الضائع ثقافيا ودينيا. 

مسلكيات يجب أن تتوقف

أربعاء, 30/03/2022 - 12:07

حين يفهم الجميع أن التعيين تكليف وليس تشريف. حين يتوقفون عن إرسال الإبل والذبائح إلي منازل الوزراء والمسؤولين المعينين في الدولة على شكل رشوة مبكرة على رؤوس الأشهاد. 

مجرد مقارنة

جمعة, 25/03/2022 - 11:23

أواسط التسعينيات كنت طالبا في جامعة باريس، وكنت ولا أزال شديد الإعجاب بمستوى احترام المسؤولين في الدول الاسكندنافية للمال العام. أتذكر أن أول فضيحة سمعت بها كانت ما سمي في تلك الفترة ب Le scandale de toblerone.

لا شيئ آمن في شبكة الإنترنت

ثلاثاء, 22/03/2022 - 23:32

وأخيرا استعدت السيطرة على الحساب الذي يدير الصفحة بعد قرابة 7 أيام من سيطرة مقرصن آسوي الإسم عليها. 
المقرصن الذي أضاف نفسه مديرا للصفحة لا يبدو أنه اتخذ إجراءات أخرى يمكن رصدها، باستثناء أنه أضاف شخصين من أصدقائه للحساب.
شكرا لفريق الجزيرة للإعلام الرقمي الذين انقذوا الصفحة من يد القرصان بالتواصل المباشر مع شركة فيسبوك.
هذه التجربة تجعلني أزداد يقينا أنه لا شيء آمن في شبكة الانترنت. 

الصفحات