آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

المدير العام لوكالة التشغيل يكتب: الوكالة: حتمية التحول واستراتيجية التطوير

اثنين, 01/04/2024 - 16:11

لقد مرت ثلاثة أشهر منذ تكليفي بمهمة إدارة الوكالة الوطنية للتشغيل، في سياق وطني خاص؛ يتسم بوجود فرص عديدة من بينها الآفاق الاقتصادية الواعدة والتوجه الرئاسي نحو تطوير القطاعات الإنتاجية وتحسين وتنويع مخرجات التعليم العالي وإعطاء أولوية كبرى للاستثمار وللقطاع الخاص واهتمام كبير بالتنمية المحلية.

موريتانيا والرئاسة الدورية الثانية للاتحاد الإفريقي (*)

سبت, 17/02/2024 - 17:49

للمرة الثانية منذ 2014، ترأس موريتانيا الاتحاد الإفريقي بتزكية وإجماع الدول الأعضاء في إقليم شمال القارة على رئاستها لاستعادة قيادة القارة، عبر دبلوماسيتها الفاعلة والوازنة، ومواقفها الموضوعية إزاء مختلف الصراعات والأزمات.

الوزير: حنن بن سيدي وشُرورُ (الصّوْتيات)

أحد, 11/02/2024 - 21:15

تستطيعُ أن تقول إن وزير الدفاع الوطني: حنن بن سيدي، يزهد في الأضواء، ويؤثِر العمل في صمت، لكن أن توهمنا أنه غير قادر عن الدفاع عن نفسه، وعن موريتانيا، وعن مؤسسة عُرِف بها، وعُرفَت به، وتَدرّج في سلكها من ملازم إلى أكبر درجة في الجيش الوطني، عندما حاز رتبة فريق، فهذه فِرْية ومغالطة ممجوجة.

سيِّدي يا جنرال القلوب.. (*)

جمعة, 29/12/2023 - 15:31

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
ألَا لا يَمنَعَنَّ أحَدَكم رَهْبةُ النَّاسِ أنْ يقولَ بحَقٍّ إذا رَآهُ أو شَهِدَه؛ فإنَّه لا يُقرِّبُ من أجَلٍ، ولا يُباعِدُ من رِزْقٍ؛ أنْ يقولَ بحَقٍّ أو يُذكِّرَ بعَظيمٍ. أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم.

زيارة بناءوتنمية تستحق الاشادة/ الحسن ولد سعيد (*}

خميس, 21/12/2023 - 08:23

تعتبر  زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني. لولاية الترارزة  زيارة تنمية وبناء وتفقد لأحوال المواطنين بامتياز،فقد نالت ولاية اترارزة عموما. حظا كبيرا من الانجازات  في المأمورية الاولي لفخامة رئيس الجمهورية  ويمكن. هناك ذكر بعض من هذه الانجازات علي سبيل المثال لا الحصر ، فعلي المستوي  الزراعي تم  استصلاح الكثير من الاراضي الصالحةللزراعة في منطقة شمامه من كرمسين الي روصو. فانتيكان  والركيز 
أماعلي علي المستوي 

عندما ننتصر فى غزة سيتغير الوضع تماما/ عبد الفتاح ولد اعبيدن

اثنين, 30/10/2023 - 19:54
عبد الفتاح اعبيدن

ضربوا القوى الإسلامية السنية فى سوريا و تآمروا على الديمقراطية فى مصر و اليوم يحاولون القضاء على هذه الفئة المؤمنة المجاهدة فى غزة،و لكن هيهات هيهات،سيرى العالم بأسره بأم أعينه استحالة كسر سيف الحق الغزاوي الجهادي،بإذن الله،و يومها لن تتغير قواعد اللعبة فى منطقة فلسطين وحدها،بل إن كل الأنظمة الصديقة للقضية الفلسطينية ستبقى و ترسخ و غيرها ستسقط مع الكيان الصهيوني،أما الرئيس المصري السابق ،محمد مرسى،فرحمه الله،كان وفيا للحق الفلسطيني و لقضية الأمة ال

على أمريكا أن تستعدّ لاستِقبالِ أكثر من سبعة ملايين لاجِئٍ إسرائيليّ../ عبد البلري عطوان

جمعة, 13/10/2023 - 22:44

لم أكُنْ أعلم طِوال العُقود الماضية من عُمري المهني، والعلمي، أن حركة “حماس” وجناحها القسّام العسكري، يُشكّل قُوّةً عُظمى أكبر من الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكيّة، وأنّ قِطاع غزّة الذي لا تزيد مِساحته عن 360 كيلومتر مُربّعًا، وولدت في خيمة في أحد مُخيّماته، تفوق مساحته كندا والاتحاد الروسي وفوقهما البرازيل وأدغالها، لم أكُنْ أعلم إلّا بعد أن شاهدت الرئيس الأمريكي جو بايدن يُقرّر ووزير دِفاعه إرسال حاملة الطّائرات “جيرالد فورد” إلى مِياهه ا

3 مغالطات في تصريحات معالي وزيرالاقتصاد والتنمية المستدامة عن اللغة العربية

أربعاء, 04/10/2023 - 12:33

استدلال في غير محله
(1)
المغالطة الأولى قال معاليه أن عدد المتحدثين باللغة الإنجليزية في الصين أكثر من متحدثيها في إبريطانيا، هذا صحيح  لكنها كلمة حق أريد بها باطل، واستدلال في غير محله ، ما رأيك معالي الوزير أزيدك أنا من الشعر بيتا، عدد المسلمين في الصين أكثر من عددهم في السعودية بل وحتى مجلس التعاون الخليجي.   
الصينيون يستخدمون اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات اللانفتاح والتواصل الخارجي وليس لإحلالها محل لغتهم الرسمية.

هل يتجه العالم لحرب عالمية ثالثة؟

اثنين, 25/09/2023 - 11:33

يتوقع جاكوب ناغل وزميله في ناشيونال إنترست بعض السيناريوهات التي قد تؤدي لاندلاع حرب عالمية ثالثة. فكيف يفسران هذه السيناريوهات؟.

لماذا الكل يخطب ود موريتانيا؟

أحد, 24/09/2023 - 15:34

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا تناول بالتحليل الأسباب التي تجعل من موريتانيا محط أنظار الأطراف الإقليمية والدولية، وأكد كاتبه أن الكل يتودد إليها.

الصفحات