آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

إذاعة موريتانيا – ثوب جديد وأدوار متجددة

خميس, 25/02/2021 - 12:39

على مدار الأسابيع الماضية لاحظت الحضور الطاغي لإذاعة موريتانيا على المشهد الإعلامي المرئي فيندر أن تفتح إحدى القنوات إلا وتلاحظ شعار إذاعة موريتانيا على الشاشة وحين تنظر في مضمون البث تجده ندوة سياسية تناقش واقع العمل السياسي، والأجواء الهادئة التي تنعم بها بلادنا في ظل وئام سياسي يجمع الطيف السياسي على مائدة الوفاق ويعلي من قيم التشاور سبيلا إلى بناء تنمية حقة تسعى إلى ترسيخ ما ينفع الناس ويمكث على أرض موريتانيا، أو محاضرة فكرية تساهم في خلق وعي م

خواطر حب ووفاء للأستاذ الراحل محمد يحظيه ولد ابريد الليل / دفالي ولد الشين

ثلاثاء, 09/02/2021 - 18:14

تنويه ((يصعب على هذا القلم بالذات أن ينعى الأستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل، أبرز قادة العمل السياسي الوطني والقومي، الثائر المناضل الصلب، السياسي المتمرس، صاحب المعرفة الموسوعية في التاريخ، والسياسة، والاجتماع، والاستراتيجية. رجل المواقف الصعبة، وصوت العقل، والاتزان داخل المشهد الوطني، وما يسطر هنا ليس نعيا - وإن كان مستحقا – بقدر ما هو وداع لازم، ودين واجب الأداء))

رحل الأستاذ في عز المرض.

رحيلُ الشيخ ولد الدده.. وتَهَدٌُم ركن من العز وبذخ الصورة

جمعة, 05/02/2021 - 15:52
المرحوم الشيخ ولد ادد

إن مجال الشهادة والقول يكون ذا سعة حين يتعلق الحديث بعَلَم  توزعت مسيرته بين علياء الوغى أسدا في حرب الصحراء، والبسط والتأنيس للرئيس المختار ولد داداه في سجنه بولاتة كما تعرض له في مذكراته، والإسهام بوعي في إنقاذ الرئيس: معاوية ولد سيد أحمد الطايع بقيادة أركان الجيش الوطني من قبضة العقيد: (كادير) محمد ولد عبد القادر، 16 مارس 1981، وبمن خبر الإدارة الإقليمية واليا لولايات عدة، فتطايرت شهرته وصرامته ومدحه في الآفاق، ليتوج مساره سيناتورا منتخبا في الغ

مقترحات لحوار وطني أو تشاور جاد

أربعاء, 03/02/2021 - 12:09

إلى القادة والساسة والمثقفين (الحلقة الأخيرة)

قد يطرح مصطلح الحوار الوطني إشكالية في بعده الدلالي لدى بعض النخبة السياسية، خاصة الموالاة ، فمفهوم الحوار الوطني ارتبط مصطلحه عالميا في الغالب بمحاولة إيجاد تفاهمات في الأوقات اللاحقة للأزمات السياسية ، أو الحروب والإقتتال الداخلي.

إن الحوار الوطني يعتبر وسيلة فعالة وناجعةلترميم التصدعات الداخلية ، ولإعادة بناء الثقة بين الدولة ومؤسساتها ، ومجموعاتها المختلفة.

ما ذا قدم غزواني للبلاد حتى الساعة؟/ الولي طه

جمعة, 22/01/2021 - 00:42

*ما ذا قدم غزواني للبلاد حتى الساعة؟*

إلى القادة والساسة والمثقفين (الحلقة الثانية)

أربعاء, 20/01/2021 - 08:13

تناولت الحلقة الأولى من هذا المقال بعضا من مسارات البلد منذ الاستقلال ، وإخفاقات الأنظمة المختلفة ، والصراع البيني الذي أقحمت فيه الحركات الإيديولوجية ، زد على ذلك انتهازيتها باللعب على التناقضات  ، واستخدام سلاح الإشاعة الفتاك لتشكل به حواجز نفسية وعقدا يكاد يكون تجاوزها اليوم مستحيلا بين المؤدلجين.

تَرَجُّلُ فارسٍ من فرسان المشهد السياسي/ موسى فال

ثلاثاء, 19/01/2021 - 14:31

برحيل المغفور له بإذن الله محمد يحظيه ابريد الليل ، يترجل فارس من فرسان المشهد السياسي الوطني.
و يُشكل هذا الغياب علامة فارقة في تاريخ البلد. كان محمد يحظيه ابريد الليل يحتل دون منازع مساحة سياسية مرموقة. لم يستطع اي زعيم سياسي آخر الوصول الى نفوذ مماثل لما كان يتمتع به محمد يحظيه على تياره الفكري. وخلال عقود عدة، ظل منبعاً للأفكار و ملهما و مأثراً و مرجعاً لمناصريه. وقد أثر لفترة طويلة على حوار الأفكار و الصراع السياسي في البلد. 

سيدي ولد دومان يكتب عن ولد ابريد الليل

سبت, 16/01/2021 - 13:17

رحم الله الاستاذ الفاضل والمفكر الكبير محمد يحظيه ولد ابريد الليل
لقد كان رحمه الله رجلا فذا بكل المقاييس وعبقرية لا تتكرر في كل العصور….
كنت اسمع عنه كثيرا وأنا تلميذ في الاعدادية والثانوية ثم بدأت اكتشفه واتعرف عليه من خلال كتاباته التي كنت اقرؤها بنهم لجودة اسلوبها وسلاسة لغتها وعمق افكارها واستقرائها للتاريخ وصدق تنبؤاتها.
حتى اتيحت لي فرصة التعرف عليه عن قرب والاحتكاك به.

انجازات مشهودة في فترة قياسية / محمد سالم ولد عبد الرحمن

ثلاثاء, 05/01/2021 - 15:39

فترة وجيزة من عمر الدول تلك التي قضاها النظام الحالي لكنه قدم الكثير من الانجازات في هذه الفترة رغم المشاكل التي وجدها أمامه في كل القطاعات.
اطلق النظام العديد من البرامج التي لمسها المواطن العادي في حياته اليومية حيث اطلق برنامج أولوياتي بغلاف مالي بلغ 42 مليار أوقية قديمة، وصل مستوى تنفيذه 55 بالمائة؛ في أشهر معدودة؛ كما قام بتنفيذ برنامج رعوي خاص لإنقاذ الثروة الحيوانية بغلاف مالي قدره 11 مليار أوقية قديمة.

مجرد تذكير

اثنين, 04/01/2021 - 11:59

لا أنكر سروري بشائعة أنكم ستترشحون لمنصب رئيس الجمهورية ولاأخفيكم مدى غبطتي يوم أعلنتم ذلك ولا أستطيع التعبير عن حجم الأمل الذي خلفه ذاك الخطاب ،، وكم من موريتاني استوقفته بعض المفردات فيه فجذبت البعيد منكم ممن لايعرفون شخصكم حق المعرفة  ودفعت القريب ممن لهم صلات رغم تنوعها بكم للدعم ..كل ذلك كان خلف مضمون "وللعهد عندي معنى" ورغبة في ذلك واصل الكل الحملة الانتخابية بشراسة المحارب ومازال البعض بنفس الشراسة دفاعا عن سياستكم وهذا شيء طيب وجميل،،، التم

الصفحات