"أتاي"28 نوفمبر | 28 نوفمبر

"أتاي"28 نوفمبر

"البعد" يحرك قرائح مدرسي موريتانيا!!

اثنين, 12/04/2021 - 08:23

تداولت أوساط المدرسين في موريتانيا نصوصا شعرية فصيحة ولهجية تفيض "شوقا" بالبعد، و"تهيم" وجدا به.

مناسبة هذه القريحية الشعرية في صفوف الطواقم التربوية هو تأخر صرف علاوة تسمى علاوة البعد تصرفها الحكومة الموريتانية للمدرسين الذي يعملون في المناطق الداخلية.

أحد "الولهين" ب"البعد" من المدرسين خاطبه قائلا:

هل قرر مدرسو موريتانيا حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم؟!!

ثلاثاء, 06/04/2021 - 11:30

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم صورة لرجل داخل فصل دراسي وهو يحمل مدفعا رشاشا بيده اليسرى بينما يكتب بيده اليمنى على سبورة الفصل.

 

انحناء وزير لرئيس جامعة!...تواضع..أم لفت نظر؟

خميس, 01/04/2021 - 19:26

28 نوفمبر: تداول مدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا صورة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي سيدي ولد سالم منحنيا للسلام على العلامة واللغوي الموريتاني الدكتور محمد المختار ولد أباه لحظة استقباله للوزير ولد سالم عند مدخل جامعة شنقيط العصرية التي فتحها العلامة ولد أباه قبل سنوات.

قضاة موريتانيا في مواجهة تهمة "اتهنتيت"!!

خميس, 25/03/2021 - 08:37

في تقييم سلبي جديد للقضاء في موريتانيا من طرف بعض الأطراف السياسية أكد النائب البرلماني المثير للجدل بيرامه الداه أعبيدي تحلي "جل قضاة موريتانيا بقيم (اتهنتيت)، والتراتبية". وفق قوله.

ولد اعبيدي الذي كان يتحدث يوم أمس خلال مؤتمر صحفي نشرته وسائل إعلام محلية أضاف أن القيم التي يتشبع بها قضاة البلاد "بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية، والدينية السمحاء" حسب تعبيره.

مأدبة لوزير التهذيب الوطني تثير جدلا واسعا

ثلاثاء, 23/03/2021 - 17:26

أثارت صورة توثق حضور وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح ماء العينين ولد أييه مأدبة فاخرة خلال اليوم الأول من الإضراب المتزامن الذي دخل فيه مدرسو المرحلتين الابتدائية والثانوية في موريتانيا جدلا واسعا.

"أشگاره" أكثر ما يثير حفيظة الموظفين الموريتانيين

جمعة, 05/03/2021 - 06:49

لاحظ متابعون ارتفاع نبرة الغضب النقابي في موريتانيا لمجرد توجيه الانتقادات إلى أحد القطاعات المهنية بالبلاد في ظاهرة باتت محل تندر، وسخرية من قطاع عريض من المثقفين والعامة على حد سواء.

قبل يومين ثارت حفيظة القضاة مما اعتبروها "إهانة" بعد قول رئيس حزب سياسي عبر الإذاعة الرسمية إنه لا أحد من الموريتانيين يرضى عن الجهاز القضائي.

دراسة: العمل بملابس "البيجاما" مؤشر على انخفاض الصحة العقلية

اثنين, 08/02/2021 - 17:00

ربط بحث جديد العمل بملابس النوم، المعروفة بـ"البيجاما"، أثناء الوباء، بانخفاض الصحة العقلية.

وأظهرت البيانات أنه على الرغم من أن ارتداء ملابسك المريحة أثناء العمل في المنزل لا يقلل من الإنتاجية، إلا أنه تسبب في تدهور الصحة العقلية بحسب نتائج دراسة حديثة.

ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون أستراليون، قال 41% من الأشخاص إنهم رأوا زيادة في الإنتاجية عند العمل من منازلهم بينما أبلغ أكثر من الثلث عن انخفاض في صحتهم العقلية.

وليمة فاخرة لداعية سعودي تثير جدلا على مواقع التواصل الإجتماعي

أربعاء, 20/01/2021 - 09:23

جرت وليمة فاخرة أقامها الداعية السعودي الشهير الدكتور عائض القرني على شرف بعض رجال الأعمال وابلا من الانتقادات عليه.

صور الوليمة التي انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي أظهرت بذخا كبيرا تمثل في سبع شياه مشوية على مأدبة طعام ضُيوفها لا يتعدّون 10 أشخاص.

جدل بسبب فيديو مثير لأمريكية وأطفالها: ركعوا وصلوا لنساء سود أسقطن ترامب!

ثلاثاء, 12/01/2021 - 12:52

ظهرت امرأة أمريكية بيضاء وهي تطلب من أبنائها الأربعة الركوع والصلاة للنساء من ذوي البشرة السوداء، في مقطع فيديو أثار جدلا وحظي بإعجاب أكثر من 13 مليون متابع على تطبيق "تيك توك".

وانقسم متابعو هذه المرأة، جوستين تشامبيون، التي أطلق عليها اسم "تينيشامب" على "تيك توك"، بين مؤيد ورافض لعقيدتها غير التقليدية.

12/12 ....ذكريات "الطائعية"!!

سبت, 12/12/2020 - 11:38

يعتبر الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطايع أحد أكثر الرؤساء الموريتانيين مكوثا في السلطة.

العسكري السابق الذي يقيم منذ سنوات منفيا في العاصمة القطرية الدوحة وصل إلى الحكم بانقلاب عسكري يوم 12-12-1984 من القرن الماضي. وأطيح به في انقلاب عسكري أغشت 2005.

اليوم تحل الذكرى السادسة والثلاثون لبداية الحقبة "الطائعية" التي سادت موريتانيا لنحو نصف قرن ووضعت بصمتها على المستويين السياسي والاجتماعي.

الصفحات