آراء | 28 نوفمبر

آراء

د. محمد يحي أحمدناه يكتب عن قمة G5 في نواكشوط

اثنين, 24/02/2020 - 01:52
د. محمد يحي أحمدناه

أكد الدكتور محمد يحي احمدناه رئيس قسم الدراسات بمركز الصحراء أن قمة مجموعة دول الساحل الخمس التي تستضيفها نواكشوط هذا الأسبوع وبعدها الجمعية العمومية لـ"تحالف الساحل".

د. محمد يحي أحمدناه يكتب عن قمة G5 في نواكشوط

اثنين, 24/02/2020 - 01:52
د. محمد يحي أحمدناه

أكد الدكتور محمد يحي احمدناه رئيس قسم الدراسات بمركز الصحراء أن قمة مجموعة دول الساحل الخمس التي تستضيفها نواكشوط هذا الأسبوع وبعدها الجمعية العمومية لـ"تحالف الساحل".

لماذا يستمر الرئيس محمد ولد الغزواني في عدم رفع الظلم عني؟  مامونى ولد مختار

أحد, 23/02/2020 - 00:56
ماموني مختار

 ورث الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، عن سلفه محمد ولد عبد العزيز، كما هائلا من المشاكل، ناجم عن تراكمات عشر سنوات من الفساد وظلم العباد ونهب خيرات البلاد، منها ما يتعلق ببنية الدولة ومنها ما يتعلق بحقوق الانسان والتعايش السلمي بين مكونات الشعب الموريتاني وشرائحه، إضافة إلى مديونية خارجية تجاوزت 100%  من الناتج الداخلي الخام (الإجمالي) وكذلك جملة من المظالم الجماعية والفردية.

جميل منصور يكتب:ب تسع سنوات على الربيع العربي

خميس, 16/01/2020 - 01:15
جميل منصور

لقد خف جو الانفعال بأحداث الربيع العربي سواء من زاوية التبني والتزكية أو زاوية النقد والتجريم وهو أمر يساعد على ضبط بوصلة التحليل ويخفف من حدة المواقف وإطلاقيتها والموقف من المخالف في شأنها. ولعل الوقفات التالية تمثل قراءة أرجوها أكثر توازنا في موضوع قسم الناس والدول والمحاور :
1 - من الإساءة للشعوب التشكيك في دوافعها ابتداء ومن الاحتقار لها اعتبارها أداة تحركها قوى ولوبيات في إطار صراع النفوذ والسيطرة.

لماذا تَستبعِد مِصر الخِيار العسكريّ بعد انهيار الوساطة في أزَمة سد النّهضة؟

ثلاثاء, 14/01/2020 - 18:42
عبد الباري عطوان

مِصر تعيش هذه الأيّام أزمةً مُزدحمةً تقِف في مُواجهتها وحيدةً دون أيّ دعم عربيّ أو دوليّ، الأولى وجوديّة تتعلّق بفشل خمس جولات من المُفاوضات التي جاءت  في إطار وِساطة أمريكيّة بحثًا عن حُلولٍ للخِلاف حول تشغيل سد النّهضة ومِلئ خزّاناته بالمياه، والثانية في الغرب، وليبيا بالذّات، وتتعلّق بالأمن القوميّ المِصريّ بشقّيه السياسيّ والعسكريّ.

فلنضع الأمور في نصابها /محمدن الرباني

أحد, 12/01/2020 - 10:59
محمدن الرباني

لا شيء أصعب ولا أجلب للفائدة والثمرة من وضع الأمور في نصابها، خاصة حين يكون ذلك ممن يعرف الأمور حق المعرفة، وخبرها حق الخبرة، ومارسها حق الممارسة.
حين ينحو الرئيس جميل منحى وضع الأمور في نصابها، تتلهف الأنفس لوضع للنقاط على الحروف، برشاقة أسلوب، ورقي فكر، وحسن استيعاب، وقوة حجة، وحسن تحليل، وصدق تفرس.
ذلك المتوقع المجرب، وللقواعد استثناؤها كما كتب تحت هذا العنوان لولا أنه قيد بزاوية ما.

ملاحظات أولية في رسم مسار حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

أحد, 05/01/2020 - 05:13
الدكتور محمد المختار

السياق والأهداف:

يستند وضع لوحات القيادة في الأحزاب السياسية المعاصرة إلى مسوغات أهمها جمع ومركزة واستغلال قواعد المعلومات المفصلة، وتحيين هذه المعلومات بشكل دوري، وتوظيفها في الأنشطة السياسية والدعائية، وتعبئة الطاقات المعرفية للنخب الحزبية للمساهمة في وضع الأفكار والرؤى والتصورات التي تنير الرأي العام، وتساهم في ترشيد القرارات الحزبية، في الاستحقاقات الانتخابية ومختلف المواسم السياسية.

هل رئيس الجمهورية ملزم بنشر التصريح بممتلكاته ؟ (*)

اثنين, 30/12/2019 - 21:29
هل رئيس الجمهورية ملزم بنشر التصريح بممتلكاته ؟ (*)

مساهمة في النقاش الدائر حول ما إذاكان رئيس الجمهورية ملزما بنشرالتصريح بممتلكاته وممتلكات أبنائه غير البالغين ، أرى بادئ بدء ، قبل الشروع في تحليل مقتضيات القانون ذي الصلة، أنه فيما يتعلق بالحالة التي بين أيدينا، قد لا يكون محرجا بالنسبة للرجل أن ينشر هذا التصريح لسببين بسيطين ؛ أولهما أن أملاكه وأملاك أبنائه غير البالغين ليست بالضخامة التي يمكن أن تفاجئ الملاحظين وثانيهما أن أسرته لم تكن فقيرة في يوم من الأيام ، بل تشهد على أملاكها العقارية والمنق

صدام حسين .. روحك الطاهرة تلهب الثورة على الدخلاء الفاسدين

ثلاثاء, 24/12/2019 - 00:15
سيدي ولد محمد فال

فجر عيد الاضحى المبارك وليلة 30 ديسمبر 2006 اغتال تحالف الاستعمار الأمريكي الصهيوني والاحتلال الإيراني الصفوي الرئيس العراقي والقائد العربي الخالد الشهيد صدام حسين رحمه الله، غدرا وغيلة وحقدا على رجل عاش بطلا فريدا ومناضلا عظيما، اتيحت له كل فرصة الرفاهية والدعة، لكنه اختار النزال والنضال والمطاولة مع أعداء امته العربية والاسلامية
 وظل يسجل معجزات الصمود تترى في سجله الحافل بالشموخ والكبرياء..

لماذا تستمر حرب التسريبات بين عزيز وغزواني ؟!/ الحسين سيدي ولد الزين

ثلاثاء, 17/12/2019 - 21:32
الحسين سيدي ولد الزين

كلما ظن المراقبون ان نهاية الأزمة بين الرئيس / محمد الشيخ الغزواني وغريمه وسلفه محمد عبد العزيز قد أوشكت على أن تضع الحرب فيها أوزارها ، إذا بتسريبات تظهر من هذا الطرف أو ذاك لابمكن التحقق من صحة نسبتها لكليهما ؟!.
فبعد كل ماجرى بينهنا من نزاع على الحزب وتغيب عزيز عن إحتفال عيد الإستقلال ، وقرار الحزب جناح الرئيس غزواني تحديد تاريخ لعقد المؤتمر مغاير لما كان قد حدده عزيز سابقا ؟

الصفحات