آراء | 28 نوفمبر

آراء

ضبط الحاجة أوْلى لإصلاح التعليم .. قبل إعلان بلاغ الحاجة.!!!

اثنين, 14/10/2019 - 16:40
الحسين محمد جنجين

رسالة إلى وزيري التعليم الأساسي والثانوي:

عن الذراع السياسي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني (*)

أحد, 13/10/2019 - 11:34
فضيلي الرايس الذي احتضن منزله الحراك الأخير المثير للجدل

اطلعتُ على التصريح الصحفي الذي نشرته بعض المواقع يوم الجمعة 11 أكتوبر، وهو التصريح المتعلق باجتماع ليلي انعقد في منزل القاضي "فاضيلي ولد الرايس"، وحضره عدد من البرلمانيين الحاليين والسابقين ووزراء سابقين وشخصيات أخرى، وكان الهدف من هذا الاجتماع مناقشة أهمية خلق أداة حزبية فعالة تشكل ذراعا سياسيا لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

من أجل صحافة "مستقلة" مهنية لها مصداقيتها وتأثيرها الإيجابي

أحد, 13/10/2019 - 10:36
أحمد ولد مولاي امحمد

قد يبدو أي حديث عن مشاكل الصحافة الخاصة "المستقلة" في بلدنا، "حديثا معادا"، خاصة إذا اهتم بتعداد مشاكل هذه الصحافة وأولوياتها، لكننا في الواقع ندرك جليا أنه "لا ديمقراطية بدون تنمية ولا تنمية بدون صحافة مستقلة"، لذلك لا بد من إصلاح قطاع الصحافة عموما والخاصة منها على وجه التحديد، لأنه بدون ضمان استقلالية الصحافة الخاصة، والإبقاء على ظاهرة التسول المذل، لا يمكن أن تؤدي دورها الإيجابي على الوجه الأمثل، كما لا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي، لأن مصداقي

ولد منصور يعلق حول الأدوية المزورة وافتتاح السنة الدراسية وأزمة الكهرباء

أربعاء, 09/10/2019 - 11:17
جميل منصور

أتابع ما يكتب عن الافتتاح الدراسي ووضعية الصحة والأدوية وموضوع الكهرباء خصوصا مع الانقطاعات المتكررة والمضرة ولم يناسب عندي أن لا أعلق :
1 - هناك انطباع إيجابي عن أجواء الافتتاح الدراسي زخما وحضورا وجدية واهتماما ومثلت شهادة المفتش محمدن الرباني مثالا جادا يستحق الثقة بالنسبة لي وكان حضور رئيس الجمهورية دفعة مناسبة في قطاع يستحق كل أنواع الدفع المعنوي والمادي، إلى هنا الأمور مبشرة ولا يناسب إفساد البشرى بالتشكيك

اكتتاب خارج القانون

أربعاء, 09/10/2019 - 00:12
الداه ولد اسلم

بريد القراء- يقوم المكتب الوطني للإحصاء منذ فترة بإكتتاب عدادين لانجاز المسوحات الإحصائية التي يعتمد عليها في المعلومات التي يوفرها للجهات المختصة ومن هذه الإحصائيات ما يعتمد عليه في إنجاز السياسات الاقتصادية والاجتماعية والصحية .

موت الغرب.. وترجل امريكا عن قيادة العالم.. ولكن من هو الوريث؟

ثلاثاء, 08/10/2019 - 18:56
د. كمال الهلباوى

صحيح إن أمريكا بلد قوى مستقر وديموقراطى، وبه مؤسسات كبيرة ومهمة، تهتم بالتفوق والبقاء فى القمة. تسعى لقيادة العالم منذ قرن تقريبا بكل الطرق بما فيها القوة وأساليبها المتعددة.  وتفوقت فى الادارة وفى التعليم والسياسة والاقتصاد والأمن وغيرها.

سيد محمد جعفر يكتب: ايكاون الصادحون بالتهليل والصلاة على البشير.

ثلاثاء, 08/10/2019 - 15:53
سيد محمد جعفر

قلمي حرون وأنا استنجده لرسم مفردات تفي بالنزر مما أكن من تقدير وإعجاب ، لمستحقيه الشهم ، المسلمون الصادقون ، الذين تلهج ألسنهم بذكر الله ، المسالمون الذون لم يهرقوا دما حرما حسب المحفوظ من تاريخهم العبق ، حفظة العهود وأوعية القيم ، وحملة مشاعل الاخلاق ، ودعاة التمسك بالفضائل ونبذ الرذائل.

حينما يُهدّد ترامب بالحرب الأهلية في أميركا!

أربعاء, 02/10/2019 - 20:41
صبحي غندور

لم تشهد الولايات المتحدة الأميركية في السابق ما تعيشه هذه الأيام من عنفٍ كلامي كبير يصدر عن رئيسها ترامب ضدّ معارضيه من الحزب الديمقراطي وفي مواجهة العديد من المؤسّسات الإعلامية، بل حتّى ضدّ موظّفين في إدارته وعاملين في أجهزة أمنية يقومون بواجبهم كما نصّت عليه القوانين الأميركية.

مؤسسة الزكاة والأوقاف:  رؤية اقتصادية لمعالجة البطالة والفقر ودفع عجلة التنمية

ثلاثاء, 01/10/2019 - 16:47
د محمدو ولد اعل بوها

تسعى وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي هذه الأيام ضمن البرنامج الاستعجالي الذي يقوم به معالي وزير الشوؤن الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدى أعمر طالب، حول النهوض بقطاعه وتجسيدا للتعهدات التي حملها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على عاتقه في برنامجه الانتخابي الطموح إلى عصرنة وتسيير وتفعيل مؤسسة الزكاة والأوقاف. 

موريتانيا عروس الصحراء والاستثناء الديمقراطي

جمعة, 27/09/2019 - 12:39
سامي كليب

لم يكن المشهدُ مألوفاً عربيا في مطلع آب/أغسطس الماضي. رئيسٌ موريتاني مُنتخبٌ ديمقراطياً، يسلّم رئيسا مُنتخباً ديمقراطياً أيضا مقاليد السلطة. تم التناوب سلميا بين محمد ولد عبد العزيز، ومحمد ولد الشيخ الغزواني بحضور عربي ودولي وتأييد شعبي لخطوةٍ جعلت بلاد ا

الصفحات