السنغاليون ينتخبون رئيسهم الجديد بعد ثلاث سنوات من أزمة سياسية حادة | 28 نوفمبر

السنغاليون ينتخبون رئيسهم الجديد بعد ثلاث سنوات من أزمة سياسية حادة

أحد, 24/03/2024 - 14:15

بدأ الناخبون في السنغال منذ صباح الأحد في الإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس الخامس للبلاد، في اقتراع مفتوح على كل الاحتمالات، تختار فيه البلاد ما بين الاستمرارية والتغيير الجذري بعد اضطرابات وأزمة سياسية مستمرة منذ ثلاث سنوات.

وقالت ميتا ديوب وهي تاجرة عمرها 51 عاما أمام مركز اقتراع في داكار "نجحنا أخيرا الحمد لله. لم تكن الفترة الأخيرة سهلة للسنغال التي شهدت عدة تقلبات. لكن كل هذا بات خلفنا الآن".

وعلى غرار سائر الناخبين، اختارت ميتا من بين اللوائح الانتخابية الـ19 المعروضة، وبينها لوائح مرشحين انسحبا من السباق، وبعد الإدلاء بصوتها، غمست إصبعها في الحبر الأحمر وفق التعليمات السارية لمنع الناخبين من التصويت أكثر من مرة.

ووقف عشرات الناخبين ينتظرون دورهم بهدوء أمام المركز الذي أقيم في مدرسة، وهو ما شاهده صحافيو وكالة الأنباء الفرنسية  في كل المراكز التي انتشروا فيها.

غير أن اللوائح وصناديق الاقتراع تحمل عنوان "الانتخابات الرئاسية في 25 شباط/فبراير"، وهو التاريخ المحدد بالأساس لهذا الاقتراع قبل أن يتم تأجيله في اللحظة الأخيرة، ما أشعل أزمة سياسية خطرة.

ودعي نحو 7,3 ملايين ناخب للتوجه إلى حوالى 16 ألف مركز اقتراع أقيمت في كل أنحاء البلاد وخارجها.

ويتنافس 19 مرشحا على خلافة الرئيس ماكي سال، الذي يترك منصبه بعد فترة ولاية ثانية شابتها اضطرابات عنيفة بسبب محاكمة زعيم المعارضة عثمان سونكو ومخاوف من أنه يرغب في تمديد ولايته إلى ما بعد الحد الدستوري.

ولأول مرة في تاريخ السنغال لا يشارك رئيس في المنصب في الانتخابات. واختار ائتلافه الحاكم رئيس الوزراء السابق أمادو با (62 عاما) مرشحا له.

وقال للصحفيين مع انتهاء الحملة الانتخابية يوم الجمعة "أعتقد أنني المرشح الذي يوفر الاستقرار السياسي... والقدرة على دفع السنغال إلى الأمام بسرعة.. فالسنغال لا تحتاج إلى إصلاح شامل".

ومن جهته، يدعم سونكو، الذي تم استبعاده من السباق بسبب إدانته بالتشهير، مفتش الضرائب السابق باسيرو ديوماي فاي (43 عاما) المؤسس المشارك لحزب باستيف المنحل الآن. ويدعم بعض السياسيين البارزين وأعضاء في المعارضة ترشيح فاي.

إلى ذلك، ومن بين المتنافسين الآخرين رئيس بلدية داكار السابق خليفة سال (لا توجد صلة قرابة له بالرئيس المنتهية ولايته)، ورائدة الأعمال التي تحولت إلى سياسية أنتا باباكار أنغوم، وهي السيدة الوحيدة التي ترشحت، والسياسي المخضرم إدريسا سيك، الذي احتل المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية للعام 2019.

ويذكر أنه يحق لنحو 7.3 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، أما فرز الأصوات فسيبدأ فور إغلاق صناديق الاقتراع التي ستبقى مفتوحة إلى غاية الساعة 18:00 (بالتوقيتين المحلي وغرينتش). وقد تُعلن النتائج الأولوية المؤقتة ليلا، على أن تصدر نتائج رسمية جزئية في وقت لاحق الأسبوع المقبل.

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز