تسلسل زمني-غزو العراق بقيادة أمريكا بدأ سنوات من الفوضى والصراع | 28 نوفمبر

تسلسل زمني-غزو العراق بقيادة أمريكا بدأ سنوات من الفوضى والصراع

خميس, 09/03/2023 - 11:28

ركز الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003 على هدف الإطاحة بحاكم مستبد، تسبب في خوض حروب متهورة وبؤس اقتصادي عانى منه العراقيون، ثم الانتقال إلى ديمقراطية مزدهرة.

لكن بدلا من ذلك عاش العراقيون اضطرابات وفوضى وعنف وصراع على مدى سنوات طويلة.

شهدت البلاد عنفا مسلحا مدمرا في البداية من الغزو ومن مسلحين موالين لصدام حسين ثم متشددين من تنظيم القاعدة قبل أن تندلع حرب أهلية طائفية وصولا إلى صعود تنظيم الدولة الإسلامية الذي تمكن من السيطرة في وقت من الأوقات على ثلث مساحة العراق وقتل الآلاف.

والعراق عضو في أوبك وحليف رئيسي للولايات المتحدة منذ الغزو الذي قادته في 2003.

فيما يلي نظرة على أحداث عنف ابتلي بها العراق منذ 2003 منها تفجيرات انتحارية وعمليات قتل وقطع للرؤوس:

* 20 مارس آذار 2003 - غزت قوات بقيادة الولايات المتحدة العراق من الكويت لإسقاط صدام حسين. وسحق الهجوم الجيش العراقي وأطاح بصدام من السلطة في غضون أسابيع.

* التاسع من أبريل نيسان 2003 - القوات الأمريكية تسيطر على بغداد. صدام يختبئ. تشيع الفوضى وانعدام القانون في العاصمة بغداد ومناطق أخرى.

* أول مايو أيار 2003 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو. بوش يعلن أن "الولايات المتحدة وحلفاءنا انتصروا" في العراق. وبينما كان يتحدث على متن حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، ظهرت لافتة خلفه مكتوب عليها "المهمة تمت".

* 23 مايو أيار 2003 - اتخذ بول بريمر رئيس سلطة التحالف المؤقتة الحاكم المدني الأمريكي قرارات بحل الجيش العراقي وأجهزة المخابرات مما أطلق في شوارع البلاد مئات الآلاف من المسلحين الغاضبين.

* السابع من أغسطس آب 2003 - مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا في هجوم بشاحنة ملغومة على السفارة الأردنية في بغداد.

* 19 أغسطس آب 2003 - تفجير انتحاري بشاحنة ملغومة يدمر مقر الأمم المتحدة في بغداد ليودي بحياة 22 بينهم مبعوث المنظمة الدولية سيرجيو فييرا دي ميللو.

* 29 أغسطس آب 2003 - انفجار بسيارة ملغومة يسقط 83 قتيلا على الأقل بينهم الزعيم الشيعي البارز آية الله محمد باقر الحكيم في مسجد الإمام علي في النجف.

* صيف 2003 - اندلاع تحرك مسلح ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنه مسلحون موالون لصدام، ثم تنظيم القاعدة ومسلحون شيعة. ولم تعثر القوات الأمريكية على أي أسلحة دمار شامل اتخذتها سببا لغزو البلاد.

* 13 ديسمبر كانون الأول 2003 - القوات الأمريكية تعتقل صدام الذي كان مختبئا في حفرة قرب تكريت وظهر ملتحيا.

* ربيع 2004 - تصاعد الحركات المسلحة في الفلوجة ومناطق أخرى بمحافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية ومن أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في الجنوب. الولايات المتحدة تتعرض لتنديد دولي بعد انتشار صور تظهر انتهاكات بحق معتقلين في سجن أبو غريب.

* 31 مارس آذار 2004 - قتل أربعة من متعاقدي شركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة في الفلوجة وتعليق بعض جثثهم المحترقة من أحد الجسور.

* 11 مايو أيار 2004 - خاطفون يقطعون رأس رجل الأعمال الأمريكي نيكولاس بيرج ويصورون مقتله في مقطع للفيديو.

* أكتوبر تشرين الأول 2004 - زعيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي يبدأ شن هجمات دامية تهدف إلى إذكاء فتنة بين الأغلبية الشيعية والأقلية السنية في حرب أهلية.

* الثامن من يونيو حزيران 2006 - مقتل الزرقاوي على يد القوات الأمريكية.

* 30 ديسمبر كانون الأول 2006 - إعدام صدام حسين شنقا على يد جلادين ملثمين تنفيذا لحكم أصدرته محكمة عراقية لإدانته بقتل 148 من الرجال والفتيان في شمال العراق عام 1982.

* يناير كانون الثاني 2007 - الرئيس الأمريكي بوش يعلن عن استراتيجية جديدة للحرب تشمل "زيادة" في عدد القوات الأمريكية في العراق للتصدي للجماعات المسلحة.

* أكتوبر تشرين الأول 2007 - العراق يقول إن حراسا من شركة بلاك ووتر الأمريكية الأمنية الخاصة "قتلوا عمدا" 17 عراقيا في إطلاق نار في بغداد ويعتزم اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم. فيما تقول بلاك ووتر إن أفرادها تصرفوا بشكل قانوني ردا على هجوم على قافلة.

* أغسطس آب 2010 - رحيل آخر لواء قتالي أمريكي عن العراق.

* الرابع من يوليو تموز 2014 - زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي يلفت أنظار العالم بصعوده على منبر مسجد النوري التاريخي في الموصل بزي أسود اللون في يوم جمعة لإعلان الخلافة.

* 2017 - سقوط حكم تنظيم الدولة الإسلامية الوحشي في الموصل بعد هزيمته على يد القوات العراقية والدولية بعد أن قتل وأعدم خلال حكمه الآلاف باسم تفسير متطرف للشريعة الإسلامية.

* 19 أكتوبر تشرين الأول 2018 - الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

* 27 أكتوبر تشرين الأول 2019 - ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي خلال مداهمة ليلية لقوات أمريكية خاصة في سوريا. وقتل البغدادي نفسه مع ثلاثة من أبنائه بتفجير سترة ملغومة عندما فر إلى نفق مسدود خلال المداهمة.