مصادر فلسطينية: قتيل خلال اشتباكات مع قوات إسرائيلية بالضفة الغربية | 28 نوفمبر

مصادر فلسطينية: قتيل خلال اشتباكات مع قوات إسرائيلية بالضفة الغربية

خميس, 12/01/2023 - 16:08

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيا قُتل بالرصاص في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس خلال مداهمات قامت بها قوات إسرائيلية بمخيم قلنديا للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في أعمال العنف منذ أن عززت إسرائيل عملياتها للرد على سلسلة من الهجمات التي شهدتها شوارع مدنها العام الماضي.

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي سقوط القتيل، واكتفى بإعلان القيام بعمليات في عدة مواقع بالضفة الغربية، شملت اعتقالات ومصادرة أسلحة. وذكر الجيش أن قواته تعرضت أثناء عملية في قلنديا لهجوم من قبل سكان محليين وأنها ردت بوسائل تفريق التجمعات وبإطلاق النار.

وجاء في بيان عسكري "خلال النشاط العسكري، تعرضت القوات لإلقاء الحجارة والبلوكات من أسطح المنازل بشكل عرض حياة الجنود للخطر ودفعها للرد مستخدمة وسائل لتفريق المظاهرات والرصاص".

وقال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية "ستكون هناك مواقف وإجراءات فلسطينية مختلفة وحازمة لمواجهة هذه الأفعال الإسرائيلية"، دون أن يخوض في التفاصيل.

ووفقا لمسؤولين فلسطينيين فقد شهد أول أسبوعين من عام 2023 مقتل ستة فلسطينيين بينهم ثلاثة فتية في مداهمات إسرائيلة. ولم يسقط قتلى في صفوف القوات الإسرائيلية خلال العمليات.

وخلال يوم‭ ‬الأربعاء، قال يوشاي دمري رئيس المستوطنات المحلية لراديو الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيا طعن مستوطنا يهوديا في مزرعة قبل أن يتم إطلاق النار عليه. وأضاف أنه لم يتضح ما إذا كان المستوطن المصاب أو شخص آخر هو من أطلق الرصاص.

وتقول إسرائيل إن المداهمات إجراء أمني يستهدف نشطاء مشتبها بهم، بينما يعتبرها الفلسطينيون صورة من صور العقاب الجماعي ويقولون إنهم يتصدون للاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود.