امرج : اطلاق مشروعين لتنمية منطقة كوش بالحوض الشرقي | 28 نوفمبر

امرج : اطلاق مشروعين لتنمية منطقة كوش بالحوض الشرقي

أحد, 04/12/2022 - 15:35

اطلق وزيرا الشؤون الإقتصادية وتنمية القطاعات الإنتاجية، السيدان أوسمان ممدو كان و المياه والصرف الصحي ، سيدي محمد الطالب اعمر من مدينة أمرج بولاية الحوض الشرقي أمس السبت مشروعي تنمية منطقة كوش والمشروع المندمج لتنمية المياه بالحوضين .

ويهدف المشروع الأول الى تعزيز التنمية الاقتصادية لإقليم كوش ببلدياته الثلاث آمورج، عدل بكرو، بوقادوم من خلال إشراك المجالس البلدية في تصميم وتنفيذ هذه المشاريع، بينما يهدف الثاني الى إنجاز ١٩ سدا وحوضا مائيا إضافة الى تمويل العديد من الانشطة الاقتصادية والزراعية بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية وشركائها في التنمية .

وأكد  وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية بالمناسبة أن الحكومة لن تدخر أي جهد في تجسيد تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لهذه الولاية المهمة والاستيراتيجية، مضيفا أن الحكومة ماضية في متابعة الجهود من أجل تنمية مستدامة عادلة ومنصفة طبقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

وعبر الوزير عن ارتياحه بين ساكنة كوش بعد تنظيم الطاولة المستديرة في النعمة تحت إشراف السيد معالي الوزير الأول محمد بلال مسعود .

واستعرض المشاريع السبعة التي سيتم إطلاقها حاليا من بين تسعة وعشرين مشروعا والمبرمجة حيث تغطي عدة مجالات مثل المياه القروية والاستصلاح الزراعي والانشطة المدرة للدخل وتعزيز القدرات المؤسسية للبلديات الريفية والتكيف مع التغيرات المناخية وحماية الوسط الطبيعي والنفاذ إلى العدالة واللحمة الاجتماعية إضافة الى قطاع التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي .

وبدوره اكد  وزير المياه والصرف الصحي أن قطاع المياه والصرف الصحي يعكف على تنفيذ حزمة من المشاريع الهيكيلية من بينها المشروع المندمج لتثمين الموارد المائية في الحوضين ومشروع تزويد المدن والقرى الشرقية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من بحيرة أظهر والمشروع القطاعي، مضيفا أنها مشاريع من شأنها تسريع تنفيذ تعهدات فخامة رييس الجمهورية الذي يحرص دائما على دعم وتعزيز قاطرة التنمية وتكريس العدالة الاجتماعية.

اما مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية السيدة، بنديك بريستي فقد بينت دور هذه المشاريع في دفع عجلة النمو في منطقة كوش وتحسين الظروف المعيشية للساكنة كما سلمت وثائق تحتوي على معلومات هامة لعمد البلديات الثلاث المستفيدة من هذا التدخل.