كيفه: اجتماع وزاري بنواكشوط لتزويد المدينة بمياه الشرب انطلاقا من نهر السنغال | 28 نوفمبر

كيفه: اجتماع وزاري بنواكشوط لتزويد المدينة بمياه الشرب انطلاقا من نهر السنغال

اثنين, 15/11/2021 - 16:22

ترأس وزير المياه محمد الحسن ولد بوخريص رفقة وزير الاقتصاد عثمان ممادوكان، اليوم الاثنين اجتماعا بقصر المؤتمرات القديم في نواكشوط لبحث تعبئة الموارد اللازمة لتمويل مشروع تزويد مدينة "كيفه" عاصمة ولاية لعصابه شرقي البلاد بالماء الصالح للشرب انطلاقا من نهر السنغال.

الاجتماع الذي حضره ممثلون عن: الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البنك الاسلامي للتنمية، صندوق "أوبك"، صندوق أبوظبي للتنمية، الصندوق السعودي للتنمية، أكد خلاله وزير المياه أن "موريتانيا أنجزت بالتعاون مع شركائها في التنمية عدة مشاريع أثرت بشكل إيجابي على حياة الناس، مثل آفطوط الساحلي وآفطوط الشرقي و مشروع "اظهر"، مشيرا إلى أن هذه المشاريع حولت مدنا كانت توشك أن تهجر إلى مدن آهلة بالسكان، مقبلة على الرخاء والتنمية"، وفق قوله.

وزير المياه أضاف أنه "تبلورت فكرة إنشاء مشروع جديد لتزويد عاصمتي ولايتي لعصابة وگيديماغه، فضلا عن نحو مائة قرية بالماء انطلاقا من النهر وبالتحديد من منطقة "گوراي"، و يستهدف هذا المشروع نحو 600 ألف نسمة، ولمدة زمنية في أفق 2050، حسب تعبيره.

الوزير ولد بوخريص قال إن "الدراسات التي أجريت أكدت أن الحل الأوحد لاستمرارية تزويد السكان بالماء الصالح للشرب، يكمن في إقامة هذا المشروع الهيكلي"، على حد وصفه.