خطبة جمعة حول "حب الوطن" تتسبب في فصل أحد وكلاء وزارة الأوقاف في مصر | 28 نوفمبر

خطبة جمعة حول "حب الوطن" تتسبب في فصل أحد وكلاء وزارة الأوقاف في مصر

أحد, 19/09/2021 - 13:12

تسببت خطبة يوم الجمعة الماضي بمحافظة الإسماعيلية في مصر، في غضب شعبي عارم ضد الشيخ صبري عبادة وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، بعدما اتهم (الخطيب) عددا من المصلين بالمسجد بالتطرف بشكل عشوائي.

الشيخ صبري عبادة وكيل وزارة الأوقاف بـالإسماعيلية، كشف تفاصيل مشاجرته بخطبة الجمعة بمسجد "المطافي"، مؤكدا أن الخطبة كانت عن "حب الوطن" والمشاركة في بنائه، مشيرا إلى أنه تكلم عن عدم حب الاوطان والمشاركه في بنائه، مؤكدا أنه خلال خطبته، رد مصلٍ قائلا: "أنت كلب من كلاب الحكومة!".

وزارة لأوقاف التي فصلت عبادة أكدت أن " القرار جاء بسبب عدم قدرته على إحكام السيطرة على خطبة الجمعة التى خطبها في أحد المساجد اليوم (الجمعة)، مما أثار حفظية المصلين وتصاعدت الخلافات بالمسجد، مما أوشك معه أن تلغى خطبة الجمعة"، حسب بيان الوزارة الذي اضاف "تم إرسال فريق من التفتيش بالوزارة للوقوف على تفاصيل الواقعة والتحقيق بها".

من جهته علَّق الشيخ صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية المقال على الأحداث التي شهدتها خطبة الجمعة في مسجد «المطافئ» بمدينة الإسماعيلية، واتهامه بعض المصلين بالتشدد والغلو، ما تسبب في حالة من الجدل داخل المسجد، وصدر على أثرها قرار من وزير الأوقاف بإعفائه من منصبه، وفق ما أكدته مصادر بوزراة الأوقاف.

الشيخ صبري عبادة، في تصريحات إعلامية قال إنه توجه للمسجد للمشاركة في جنازة شقيقة النائب عصام دياب، عضو مجلس النواب، وألقي خطبة الجمعة، عن حب الوطن والمشاركة في بنائه، وهو الأمر الذي لم يعجب بعض الموجودين، على حد قوله، مما تسبب في حالة من الهرج داخل المسجد.

وأضاف عبادة أنه تحدث عن موضوع الخطبة في 3 نقاط، وتساءلت: هل هناك مشكلة في حب الوطن، وكانت إجابة البعض بـ"نعم".

وقال إنه بدأ في الحديث وطرح طرقًا للعلاج من القرآن الكريم والسنة المطهرة، من خلال تعاليم نبينا محمد صلّى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أن بناء مؤسسات الدولة أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله، وأن التبرع لبناء المؤسسات أفضل من وضعها في أيدي بعض المتشددين.