انحناء وزير لرئيس جامعة!...تواضع..أم لفت نظر؟ | 28 نوفمبر

انحناء وزير لرئيس جامعة!...تواضع..أم لفت نظر؟

خميس, 01/04/2021 - 19:26

28 نوفمبر: تداول مدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا صورة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي سيدي ولد سالم منحنيا للسلام على العلامة واللغوي الموريتاني الدكتور محمد المختار ولد أباه لحظة استقباله للوزير ولد سالم عند مدخل جامعة شنقيط العصرية التي فتحها العلامة ولد أباه قبل سنوات.

منطق الصورة يقول إن الوزير ولد سالم أظهر بالفعل تواضعا واحتراما لمكانة الشيخ العلمية، والاكاديمية و"كسر" البروتوكول من خلال طأطأة رأسه لمضيفه رغم كونه وزيرا للتعليم العالي، ويزور جامعة خاصة مع ما تفرضه المناسبة عادة من أبهة، وتبجيل روتينيين. غير أن بعض "المستخلطين" قرأ الصورة من زاوية ثانية.

فالوزير ولد سالم الذي يدير قطاع التعليم العالي منذ سنوات كان دائما موضع إثارة للجدل، وهي صفة استطاع نقلها معه إلى حقبة الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

يتذكر الموريتانيون كيف "نظم" قطاع التعليم العالي في البلاد لدرجة أنه حرم الموريتانيين الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة من الولوج إليه، كما أن قوله عشية تسلم الرئيس الحالي ولد الشيخ الغزواني إنه "استمرار" لنهج سلفه ولد عبد العزيز في الحكم أثار الاستغراب، وهو استغراب لا يوازيه سوى بقاء الرجل "ناطقا" باسم الحكومة.

"جدليات" ولد سالم لم تتوقف عند هذ الحد حيث قال غداة الإضرابات التي شلت العملية التروبية قبل نحو أسبوعين، وإضرابات الأطباء المقيمين إن ذلك لن "يفيد" شيئا، كما اعتبر قطع العلاقات مع قطر 2017 من قبل حكومة كان عضوا فيها ب"الخطأ".

برأي محللين فإن الوزير ولد سالم بهذه الصورة "جب" بذكاء ماسبق وأن عشعش من أفكار نمطية ترسخت عنه في أذهان قطاع عريض من الموريتانيين الذين سيتذكرون أنه أول وزير موريتاني يظهر احتراما وتقديرا لأهل العلم، ويعطيهم المكانة اللائقة بهم في مناسبة رسمية.