مصدر طبي: تعميم لقاح "كورونا" لن يكفي للقضاء على الفيروس | 28 نوفمبر

مصدر طبي: تعميم لقاح "كورونا" لن يكفي للقضاء على الفيروس

سبت, 05/12/2020 - 11:23

 

قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن تعميم لقاحات مكافحة وباء كوفيد-19 لن يكون كافيا للقضاء على الفيروس الذي وصفته ب ( المميت).

 

ونقلت وسائل إعلامية دولية عن مدير برنامج الحالات الصحية الطارئة في المنظمة، مايك رايان قوله في مؤتمر صحفي بواسطة الفيديو إن "اللقاحات لن تفي بالغرض لوحدها"، مضيفا أن "اللقاح لن يتوافر للجميع في بداية العام المقبل".

 

بدوره أبرز المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن التقدم المتعلق باللقاحات "يعطينا جميعا دفعة إلى الأمام وان بالامكان بدأ رؤية الضوء في نهاية النفق" على حد وصفه.

 

لا فتا إلى أن "الحقيقة هي أنه في الوقت الراهن تشهد أماكن عديدة ارتفاعا شديدا في انتشار الفيروس، ما يشكل ضغطا هائلا على المستشفيات ووحدات العناية المشددة والعاملين الصحيين". يقول المدير العام للمنظمة.

 

وأكمل تيدروس "القرارات التي اتخذها القادة والمواطنون ستحدد على السواء مسار الفيروس على المدى القصير ومتى سينتهي هذا الوباء بشكل مطلق".

 

وحسب مراجعة منظمة الصحة العالمية للقاحات المرشحة، يتم حاليا إجراء تجارب سريرية على 51 لقاحا وصل 13 منها إلى المرحلة النهائية من التجارب على نطاق واسع.