ولد مدو: واجب الصحفيين التقيد بالمرجعية الدينية والأخلاقية والمنظومة الضابطة للمشهد الإعلامي | 28 نوفمبر

ولد مدو: واجب الصحفيين التقيد بالمرجعية الدينية والأخلاقية والمنظومة الضابطة للمشهد الإعلامي

أربعاء, 11/11/2020 - 10:17

انطلقت أمس الثلاثاء بمقر السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية  أعمال دورة تكوينية حول الأخبار الزائفة"طرق الكشف وآليات المواجهة"، منظمة من طرف السلطة لصالح عدد من الصحفيين في القطاع الخاص .

ويهدف هذا التكوين الذى يدوم ثلاثة أيام إلى تعزيز وتطوير مهارات الصحفيين في التعاطي مع الأخبار الزائفة ومعالجة الإشكالات المهنية والتأثيرات السلبية على صدقية ومصداقية المهنة الصحفية والمجتمع للتعاطي دون تحفظ وتدقيق مع الأخبار الزائفة.

وقال رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الدكتور الحسين ولد مدو إن تنظيم هذه الدورة التكوينية يتنزل ضمن سلسلة من الدورات التكوينية قررت السلطة تنظيمها لصالح الصحفيين في القطاعين العام والخاص بهدف مزيد من التفاعل وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين في مجال الصحافة.

وأضاف ولد مدو أن التقيد بالمرجعية الدينية والأخلاقية والمنظومة الضابطة للمشهد الإعلامي محليا ودوليا والتدقيق في صحة المعلومة ومصدرها ، من أهم الآليات التى يجب أن يتسلح بها الجميع لمواجهة الأخبار الزائفة التى عرفت انتشارا واسعا بعد تفجر وسائط التواصل الاجتماعي .

وحذر رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية من الإنجراف وراء البعدين التشويقي والتسويقي والمساس بقدسية الخبر والبحث عن الحقيقة ومواصلة التكوين وتطوير المهارات في شتى الأجناس الصحفية لتمكين الصحفيين ومؤسساتهم من نشر أخبار مهنية صحيحة تتمتع بالصدقية المطلوبة وتبتعد كل البعد عن الأخبار الزائفة التى غالبا ما تحمل معها حزمة من السلبيات والأخطار على مهنة الصحافة قبل المجتمعات.

وسيتابع المشاركون في هذا التكوين على مدى ثلاثة أيام جملة من العروض النظرية والتطبيقية يقدمها خبراء موريتانيون في هذا المجال.