خريجو نظام L.M.D بكلية الآداب يخاطبون الرأي العام الوطني بغرض المناصرة | 28 نوفمبر

خريجو نظام L.M.D بكلية الآداب يخاطبون الرأي العام الوطني بغرض المناصرة

خميس, 12/03/2020 - 18:45

إننا خريجيّ نظام L.M.D   كلية الآداب والعلوم الإنسانية   المترشحين للتسجيل في الدكتوراه  لعام 2019  2020 
إيمانا منا بضرورة الإنصاف كأول محدد لتطبيق العدالة والشفافية  .. وإدراكا لما يسعى النظام الحالي إلى توطيده من قيم المساواة خاصة في القضايا العلمية والاجتماعية وإشراك الطاقات الحيوية: نريد أن نوضح للرأي العام عملية اقصاء تعرضنا لها  جرت  ملابساتها  تحت إشراف المكلفين بمدرسة الدكتوراه في جامعة انواكشوط العصرية ..
إن طبيعة نظام التعليم العالي والبحث العلمي منذ اعتمدت الجامعة نظام L.M.D يقوم على منح خريجي النظام القديم من مقاعد الدراسات العليا نسبة20% فقط مقابل 80% لخريجي نظام الفصولL.M.D لأن طبيعة النظام الجديد تقوم على تغيير النمط القديم لذلك جاءت تسميته مكونة من ثلاثة أحرف هي :L وهي اختصار لسانس وM وهي اختصار ماستر و D التي هي اختصار دكتوراه.. غير أن هذه المنطلقات لم يمتثلها المشرفون على مدرسة الدكتوراه واستعاضوا عنها بمعيار فصلوه- على ما يبدو - ليكون قاصيا لأهل L.M.D خاصة أن المعيار فصل بعد استلام الملفات  ولم يحظ فيه من أهل L.M.D في قسم التاريخ مثلا إلا طالبان من أصل 21 ناجحا!
المعيار يعتمد مبدأ التنقيط على أساس المعدلات العامة ولا يعطي للأعمال التطبيقية أي أهمية كالبحوث والمقابلات الشفاهية وتقارير الأطروحات... ومعلوم أن النظام الجديد يخضع للكثير من الضوابط ونقاطه محدودة..
هذا من جهة ومن جهة أخرى اعتمد المشرفون إجراء قاصيا للكل عندما حصروا سقف الإشراف الأعلى في ثلاثة طلاب لكل أستاذ مشرف وهو ما لا تعتمده أي من دول المنطقة هذا فضلا عن تغيب حصة المرأة في البحث العلمي خاصة في وحدة التاريخ المعاصر التي لم تسجل فيها ولا إمرأة واحدة.
بناء على كل هذه الخروقات نتقدم  بالحلول  التالية ملتمسيين  من الرأي العام الوطني الوقوف إلى جانبنا لتحقيق هذه المطالب العادلة  لتعزيز  وتمكين الباحثين من الحصول على فرصتهم في البحث العلمي الذي هو أساس كل تقدم ونماء . وهذه الحلول هي كتالي : 

1- اعتماد حصة المرأ ة في البحث العلمي وفي كل وحدة.
2 - التراجع عن معيار إقصاء خريجي نظامL.M.D والعودة إلى معيار النظام الجديد للتعليم والبحث العلمي
3- رفع سقف الإشراف من ثلاثة إلى سبعة طلاب لكل أستاذ على الأقل مع التقيد بمعيار المناصفة  بين  نظام L.M.D  المعتمد منذ 2009  والنظام القديم 

4 _ أخذ دفعة من أهل دكتوره كل سنة مع زيادة المقاعد
5 _  العمل على توفير آليات البحث من مكتبات وغيرها
6 _ ضمان فتح النقاش في الوقت المحدد أي بعد ثلاث سنوات من البحث
 7_ ادراج نظام المعيد في التعليم العالي 
8 _  اتاحة فرصة التدريس في الجامعةلطلاب الدكتوراه ضمن تكوينهم خلال المرحلة
وفق الله الجميع لاتخاذ القرار الصائب.
انواكشوط : الأربعاء 11 مارس 2020.