النعمة: اطلاق البرنامج الوطني للالبان | 28 نوفمبر

النعمة: اطلاق البرنامج الوطني للالبان

خميس, 12/12/2019 - 21:10
النعمة: اطلاق البرنامج الوطني للالبان

( وما): بدات اليوم الخميس بمدينة النعمة اشغال ورشة اطلاق البرنامج الوطني للالبان ، تنظمها وزارة التنمية الريفية عبر مديرية تنمية الشعب الحيوانية والنظام الرعوي وبدعم من مشروعي تنمية قدرات التجمعات المحلية لمواجهة انعدام الامن الغذاءي الممول من طرف البنك الاسلامي للتنمية والبرنامج الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل بموريتانيا الممول من طرف البنك الدولي.

وتجمع هذه الورشة التي يومين ، كافة الفاعلين في شعبة الالبان على المستوى الوطني عموما وفي الحوض الشرقي خصوصا لتبادل وجهات النظر حول خطة العمل المقترحة في اطار البرنامج الوطني للالبان.

واكد والي الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبدالله ولد اواه لدى افتتاحه اعمال الورشة على اهمية هذه الورشة التي تدخل في اكا اطلاق البرنامج الوطني للالبان ترجمة لتعهدات رءيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

كما تاتي بعد اسبوع واحد من اعلان الوزير الاول لهذا البرنامج خلال زيارته الاخيرة لمدينة النعمة ، داعيا المنمين الى التجاوب مع هذه الخطوة التي من شانها ان ترفع من المستوى الاقتصادي والتنموي للولاية.

وشدد الوالي على اهمية تعاضد وتنسيق جهود الفاعلين لتحقيق الاهداف المنشودة.

ويرمي البرنامج الوطني للالبان، الذي اعلنه الوزير الاول ابان زيارته الاخيرة لمدينة النعمة بداية الشهر الجاري، الى خلق انسجام بين مختلف المتدخلين في هذه الشعبة وتوحيد جهودهم حول رؤية القطاع الهادفة الى تطوير الشعبة من خلال تعزيز مهنية التعاونيات المنتجة للالبان وذلك ضمن المساعي الرامية الى تجسيد تعهدات رءيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في مجال تطوير الشعب الانتاجية الحيوانية عبر خلق قيمة مضافة وتعزيز دور القطاع الريفي....

واوضح السيد محمد محمود ولد اعل، منسق مشروع تنمية قدرات المجموعات المحلية لمواجهة انعدام الامن الغذائي في الساحل بموريتانيا في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء على هامش اعمال الورشة ، ان هذا المشروع سيتدخل في الحوض الشرقي عن طريق حفر ٢٤ بئرا ارتوازية مجهزة بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية واقامة

٣٠ موقعا مسيجا لزراعة الخضروات وانجاز العديد من الاستصلاحات تعتمد على الري بالتنقيط لدعم الاسر الهشة.

كما سيتم لاحقا القيام بتوزيع مجاني ل٣٥٠ راسا من الاغنام والماعز لفائدة الاسر الفقيرة اضافة الى ٧٠٠ رأسا اخرى ستوزع خلال الأيام القادمة اضافة الى انشاء ٣٠ مدجنة قروية وتنظيم للتعاونيات النشطة في مجال تربية الدواجن .

وبخصوص البرنامح الوطني للالبان فان تدخل المشروع سيتمثل في اقتناء حاويات باحجام مختلفة لصالح التعاونيات الرعوية التي تمون مصنع النعمة للالبان.

وقد وفر المشروع ٢٥٠ طنا من الاعلاف لدعم التنظيمات الرعوية المعنية مع آليات حصاد الاعشاب من مزرعة انبيكت لحواش لزراعة الاعلاف الخضراء وذلك لتشجيع المنمين المتعاملين مع مصنع النعمة للالبان ودعم ٣ وحدات صناعة الالبان سيتم تحويلها لاحقا الى وحدات تجميع الالبان.

واضاف ان هذه الخطوة ستعمم في كافة القرى المتاخمة للمدينة وفي عموم المناطق التابعة للولايات الرعوية التي يتدخل فيها للمشروع اضافة الى القيام بتدخلات اضافية في مجال اعادة تاهيل ٦٠٠. هكتار لزراعة الارز في ولايتي غورغول وكيدي ماغة.

ويضم البرنامج الوطني للالبان عدة مكونات تتعلق بتنظيم ومهنية المنمين عبر نصوص قانونية وتنظيمية وتكوين وتقوية القدرات ووضع اجراءات محفزة لفاءدة المنمين الاكثر انتاجا وبتطوير الانتاجية وبانشاء واقامة شبكة من مراكز تجميع الالبان وبالولوج الى مصادر التمويل اضافة الى تعزيز قطب رتوي واجراءات اخرى مصاحبة.