بعد خطوة امريكا بشأن المستوطنات.. نتنياهو يدعم مشروع قانون بضم وادي الأردن لاسرائيل | 28 نوفمبر

بعد خطوة امريكا بشأن المستوطنات.. نتنياهو يدعم مشروع قانون بضم وادي الأردن لاسرائيل

ثلاثاء, 19/11/2019 - 19:11
بعد خطوة امريكا بشأن المستوطنات.. نتنياهو يدعم مشروع قانون بضم وادي الأردن لاسرائيل

(د ب ا)- ترددت تقارير مفادها ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعرب مساء اليوم الاثنين عن دعمه لمشروع قانون يقضي بتوسيع السيادة الإسرائيلية لتشمل وادي الأردن ، حوالي ربع الضفة الغربية.

جاء ذلك بعد مرور يوم على اعلان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أن بلاده أنها لم تعد تنظر إلى المستوطنات باعتبارها “تتعارض مع القانون الدولي”،بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”.

وكان قد تم اقتراح مشروع القانون الخاص بوادي الأردن في وقت سابق من هذا الشهر من قبل عضوة الكنيست (البرلمان) شارين هاسكل من حزب الليكود الحاكم بزعامة نتنياهو، لكن في ذلك الوقت كانت الفرص ضئيلة الدفع به، وهى في العادة عملية طويلة، في ظل الجمود السياسي وحقيقة أن البلاد تقودها حالياً حكومة مؤقتة.

ولكن نتنياهو اعطى موافقته لهاسكل لتطلب من الكنيست تمرير مشروع القانون إجراء عاجل ، وفق ما ذكره موقع “ماكور ريشون” على شبكة الإنترنت اليوم الثلاثاء.

أكدت هاسكل صباح الثلاثاء في تغريدة أن نتنياهو يدعم اقتراحها. قالت إن الإعلان الأمريكي كان “فرصة للترويج لقانون تطبيق السيادة في وادي الأردن”. وأضافت: “لقد تقدمت بطلب لإجراء تصويت على القانون بالفعل الأسبوع المقبل ، بدعم من رئيس الوزراء. آمل أن تلتزم الأحزاب التي تحدثت عن السيادة في وادي الأردن بكلماتها. “