معلومات عن تاريخ الاستيطان على ضفاف نهر غامبيا | 28 نوفمبر

معلومات عن تاريخ الاستيطان على ضفاف نهر غامبيا

أربعاء, 27/02/2019 - 12:03
معلومات عن تاريخ الاستيطان على ضفاف نهر غامبيا

يطلق على دولة غامبيا اسم جمهورية غامبيا، وهي إحدى دول الغرب الإفريقي، وتحدها من الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية دولة السنغال، ويخترقها نهر غامبيا الذي يصبّ في المحيط الأطلسي الذي يحدها من الجهة الغربية.

بدأ تاريخ الاستيطان على ضفاف نهر غامبيا منذ 2000 سنة قبل الميلاد، ثمّ دخلتها القبائل الألفية والفولانية في القرن الثالث عشر، وقد استقرت في سهولها، وعلى ضفاف النهر، وفي القرن الرابع عشر أصبحت الدولة جزءاً من إمبراطورية مالي الإسلامية.

ونالت غامبيا استقلالها من بريطانيا في سنة 1965م، وكانت تعتبر ملكية دستورية داخل نطاق الكومنويلث البريطاني، وفي سنة 1970م أصبحت البلاد جمهورية، ليطلق عليها بعد ذلك جمهورية غامبيا.

وتبلغ المساحة الكلية لجمهورية غامبيا ما يقارب 11.300كم2، حيث هناك ما يقارب 1.300كم2 من مساحة البلد مغطاة بالماء، وجميع حدود البلاد مشتركة مع السنغال باستثناء الجهة الغربية حيث يحدها المحيط الأطلسي بساحل طوله 80 كم.

وتمتد أراضي جمهورية غامبيا على شكل لسان أرضي، وقد نشأ ذلك بفعل فيضانات نهر غامبيا الذي يعبرها طولاً، ويمتد اللسان بطول 300 كلمترا، ولا يزيد أقصى عرض له عن 50 كم، وتمتد فيها المستنقعات التي تنتشر بها الكثير من الشجيرات الاستوائية على ضفاف النهر، وتقع خلف المستنقعات مجموعة من الأراضي الصلبة في فترة الجفاف، وفي موسم المطر تتحوّل إلى مستنقعات.

ويمتاز مناخ غامبيا بأنّه مداري بشكل عام، فمن شهر يونيو إلى نوفمبر يكون حارّاً ورطباً وماطراً، في حين يكون بارداً وجافاً من شهر نوفمبر إلى مايو.