ملف استقصائي يكشف الواقع الديمغرافي والإقتصادي لعدل بكرو | 28 نوفمبر

 

فيديو

ملف استقصائي يكشف الواقع الديمغرافي والإقتصادي لعدل بكرو

سبت, 26/11/2016 - 10:12
عدل بكرو الإداري بين الاهمية الاقتصادية و كثافة السكان و قساوة العزلة و مرارة النسيان

يقع مركز عدل بكرو الاداري في الجنوب الشرقي لموريتانيا على مقربة من الحدود المــــالية الموريتانية و يعتبر عدل بكرو من أهم المراكز الإدارية في البلد من حيث الموقع الإستراتيجي الرابــــط  بين موريتانيــــا و مالي و الكثافة السكانية الهائلة و النشاط  الأقتصــادي المعتبر و المتمثل في الحركتين الرعويــة و التجارية ،المتناميتين في المركز الأمر الذي جعل الساكنة تلح على ضرورة تحويله من مركز إداري إلى مقـــــــاطعة مستأنسين بأن عدد الساكنة فيه يفوق ساكنة بعض الولايات و أن حجمه الإقتصادي و التجاري يفوق حجم ولاية الحوض الشرقي بأسرهـــا إذ تحوي المدينة حوالي 1000 حانوت على الأقل تشكل سوقا كبيرا قل نظيره في المنطقة و بجواره عشرة أسواق أسبوعية هي أسواق : العداله – اكنيبه – كطوان-  بنكو – آمورج – المبدوعة – ام اعشيش – ام اكناته – الواسعة – ادروكال – إضافة إلى الأسواق المجاورة في دولة مالي و يعتبر المركز من أهم معابر العملات الصعبة إلى الوطن .

تاريخ التأسيس :

تأسس مركز عدل بكرو الإداري و التجاري سنة 1964 على يد أهم حاكم عرفه المركز و هو محمد ولد ان ولد عبد المــالك و تقول الساكنة أنه بدأ بخيمة من البند بحضور اربعة من الحرس و كان رئيس المركز يدفع من جيبه من أجل إقناع الشعب بالتقري و بناء المركز و ما زالت الساكنة تحتفظ له بتقدير عال و تعتبره أهم حـــــاكم عرفــــــه المركز حتى الآن تغمده الله برحمته الواسعة .

 المساحة :

 تقدر مساحة عدل بكرو بحوالي 6400 كلومتر مربع موزعة على 318 قرية و تجمع سكني منهـــا قرى كبيــرة تــــــابعة للمركز .

عدد السكان :

 يقدر عدد السكان في مركز عدل بكرو بحوالي 56000 نسمة حسب آخر إحصاء إداري و إذا أخذنا بعين الإعتبار الأعداد الكبـــيرة من المواطنين الذين لم تقيد أسماؤهم بعدُ فإن الرقم سيرتفع بكثير.

عدد رؤساء المراكز الذين تعاقبوا على عدل  بكرو :

تعاقب على رئاسة مركز عدل بكرو الإداري منذ تأسيسه و حتى الآن  ثلاث و عشرون رئيس مركز هم :

1 – مؤسس المركز محمد ولد ان ولد عبد المالك.

2 – الشيخ احمد ولد الطالب .

3 – ابراهيم سيللا.

4 – جعفر ولد سيد عالي .

5 – ببان ولد بي .

6 – ابراهيم .

7 – بون ولد عبد الله.

8 – عبد الله ولد الكبد .

9 – الشيخ ولد الكاعد.

10 - التقي فال .

11 – ماحي ولد حامد .

12 – محمد الامين ولد تاتاه.

13 – محمد ولد ببكر .

14 – سيد محمد ولد سيدين .

15 – حمادي ولد حمادي .

16 – محمد محمود ولد ختار .

17 – سيد ولد الحاج .

18 محمد يسلم ولد ابوه .

 19 – لمانه ولد علي .

20 – الشيخ ولد باب .

21 – ماء العينين ولد ادياكيلي .

22 – الطالب احمد ولد الداية .

23 – مولاي البشير ولد مولاي الحسن الحاكم الحالي للمركز .

 

عدد مكاتب المصالح العمومية في المركز :

1 – رئيس المركز .

2 – مكتب فر قة الدرك الوطني .

3 – مكتب مفوضية الشرطة .

4 – مكتب ثابت و نشط للجمارك.

5 – مكتب للبيطرة يديره فني زراعي لا علاقة له بالبيطرة وهو ما يعتبر إهمالا للثروة الحيونية الهائلة في المركز.    

6 – مركز صحي من فئة ب نظريا و من فئة صفر عمليا حيث أن أغلب السكان لا يتلقو العلاج إلا في مدينة النوارة  من دولة مالي المجاورة أما مصلحة الرقابة و حماية المستهلك فلم نجد لها وجودا في المركز شأنها شأن مصلحة حماية الطبيعة

7 – مكتب للإحصاء تابع للوكالة الوطنية للوثائق المؤمنة مشلول العمل بسبب خلاف بين محكمة المقاطعة و إدارة الإحصاء حول وضع الصور الشمسية  عل وثيقة حكم ثبوت الميلاد و المتضرر  الأول و الأخير هو المواطن .

8 – مكتب للشركة الموريتانية للماء :

عدد الزبناء 768 زبون و هو رقم ضئيل جدا مقارنة مع العدد الهائل للسكان و هذا الامر يعطي مؤشرا واضحا عل مد  عمق أزمة المياه بعدل بكرو.

9 – مكتب للشركة الوطنية للكهرباء :

و حسب مدير المكتب فإن عدد الزبناء يقدر  ب 751 مشترك، يستهلكون ما مقداره 150 كيلوات من أصل 396 كيلوات هي مجموع القدرة الانتاجية لمولدين كهربائيين ، قدرة أحدهما 176 كيلوات و قدرة الثاني 220 كيلوات و يعود السبب في ذلك إل قصر الشبكة الكهربائية التي بالكاد تغطي ثلث المدينة و التي لا يعرف مدير المكتب طولها بالضبط لعدم امتــــــلاكه لمخططها الذي يبدو أن الشركة العاملة في هذا المجال اصطحبته معها عند رحيلها

البلديات و عدد العمد :

شهد مركز عدل بكرو الاداري أول انتخابات بلدية سنة 1988 و من المفارقات الغريبة أن هذا المركز الذي تربو ساكنته على 56000 نسمة لا توجد به سوى بلدية واحدة و هو ما يتنافى و اللامركزية و تقريب الإدارة من المواطن إذ كان من المفترض أن يحوي المركز أربع بلديات على الأقل ، و قد تعاقب على البلدية  الوحيدة كل من السادة :

1 – سعدنا ولد بوكص . أول عمدة لبلدية عدل بكرو .

2 – الحضرامي ولد احمديت ولد الشين .

3 – الامام ولد اعمر بن عبد الله .

4 – يب ولد عبدو الله.

5 - محمد ولد اهويرات .

6 – آمنادم بن اعل ولد الشين العمدة الحالي.

 

المجلس البلدي :

 يتكون المجلس البلدي من 21 مستشارا ،  ينتخبون من بينهم مجلسا تنفيذيا يتكون من العمدة و خمسة مساعدين له .

 ميزانية بلدية عدل بكرو :

وحسب معلومات العمدة المساعد السابق الخليفة ولد التاركي فإن ميزانية البلدية كانت تقدر بحوالي 80 مليون أوقية موزعة مابين التجهيز و التسيير و عندما سحب التجهيز من البلدية اصبحت الميزانية تقدر بحوالي 40 مليون أوقية .

 

 

 الثروة الحيوانية في عدل بكرو :

حسب معلومات مكتب البيطرة في عدل بكرو فإن حجم الثروة الحيوانية المسجل لديهم يقدر بما يلي :

البقر : 233000 رأس.

الغنم : 400000 رأس .

الإبل : 10000 رأس .

الحمير : 10000 رأس .

الخيل : 6000 رأس .

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تعكس فقط ثروة المنمين الذين يترددون على مكتب البيطرة و يــــــأخذون لقاحــــات منه و إذا أخذنا بعين الإعتبار عزوف أغلبهم عن التعامل مع البيطرة فإن الأرقام سترتفع بنسب عالية .

و حسب تقديرات العمدة المساعد السابق الخليفة ولد التـــاركي فإن الغنم تصل إلى مليون رأس و أمــــا الإبل فتقدر بحوالي 500 إلى 600 ألف رأس وأما البقر فيربو عدده على 700 ألف رأس على أقل تقدير وقد يصل إلى حوالي 800ألف رأس .

و حسب رأي مدير المكتب البيطري هنا فإن المنمين لا يترددون بانتظام على البيطرة لتلقيح مواشيهم مع أن الدولـــة حسب قوله توفر كل ما يلزم من لقاحات و تضعها تحت تصرف المكتب الذي يقوم بحملة تلقيح تمتد خمســـة أشهرمن نهـاية شهر اكتوبر إلى نهاية شهر مارس .

 إلا أن المنمين بدورهم يشكون مما يلي  :

1 – عدم اهتمام الدولة بهم و بمواشيهم حيث أنهـــا وضعت لهذا الكم الهائل من المواشي مكتبا واحدا لا يوجد فيه أخصائي و لا طبيب بيطري بل يديره فني زراعي كما يشكون  ضـــــــــآلة و تأخر و سوء نوعية العلف الذي ترسله الدولة بعد فوات الأوان حتى أن البعض يقول أن رداءته كادت أن تعلم الحيوان النطق بقوله :أف – أف ،  كلما قدم له منها شيء .

 2 - عدم تدخل إدراة حماية الطبيعة بشق الطرق الواقية من الحرائق في الوقت المنـــاسب قبل حدوثهـــــا لكنها سرعان ما تبادر إلى المجيء لإنزال العقوبات المالية بهم فور سمـــــــــاعها بحدوث الحرائق علما أن تلك المبــــــالغ المحصلة من تلك الغرامات لا تدخل في الغالب إلى خزينة الدولة بدليل أنها لا تعطى عليها أي أوصال .

 3 - عدم وجود سيـــــاسة تنموية محلية تمكن المنمين من الإستفادة من ألبان و جلود و أوبار و قرون و أظلاف مواشيهم التي إما أن ترمى في الشـــــوارع و إما أن تعبر الحدود إلى جمهورية مالي بأثمان جد بخسة .

4 – عدم فائدة الدواء الذي يعطيه لهم المكتب البيطري .

5 – انعدام أدوية حقيقية غير مغشوشة في الأسواق و في الصيدليات البيطرية بدلـــــــيل أن حقنة إيفومك تباع هنا بثلاثمائة أوقية بينما يزيد سعرها على الألف في انواكشوط .

6 – عدم وجود حظائر تغطي حاجيات المنمين فقد حضرنا مثلا اجتماعا لشبـــاب قرية لميلح ( الشرف اهل علالي) كـــــــــان موضوعه طلب بناء حظيرة لتلقيح الحيوان في لميلح و تسييج تامورت موف للحيــلولة دون خـــلافات المنمين و المزارعين و قس على ذلك بقية القرى. 

 و حسب معلومات الكاتب العام للبلدية سيد محمود ولد الشيخ فإن سوق الماشية في عدل بكرو يدخله و خــــــاصة في فصل الخريف ما يلي : من الإبل 120 إلى 150 رأس و من الــــبقر 800 إلى 1000 رأس و من الغنم ما بين 6000 إلى 10000 رأس و من الحمير ما بين 50 و 60 رأسا و من العربات التي تجرها المعروفة محليا بوترو ما بين 200 و 300 عربة .

 

الزراعة  في عدل بكرو :

يعتبر مركز عل بكرو  منطقة زراعية  رعوية بامتياز إلا أن الجـــانب الرعوي كان دائما هو المفضل لدى ساكنة المنطقــــــة و ذلك لملاءمته مع الطبيعة البدوية  الرحالة لهذه الساكنة و التي تعودت من خـــــــــــلالها على الترحــال طلبا للماء و الكلأ ، دون أن تلقي بالا للزراعة ،  و لهـــذا السبب فإن مقدرات زراعية عظيمة تضيع سدى من قبيل المساحات الشــاسعة الخصبة الصالحة للزراعة ، و المياه الغزيرة التي تتهاطل كل خريف على المنطقة مما أدى الى وجود بحيرات عديدة أذكر منها على سبيل المثال  :  فدره–  انيامي –  موف –   تكرسه –  اسعيده -  كوصه و غيرها ...

و في نوفمبر 2013 و بجهود تذكر فتشـــــكر لرئيس المركز ماء العينين ولد ادياكيلي تم تدشيــــــــــن مشاريع فدره لزراعة الخضروات التي تمتد على مساحة 5 هكتارات ، استفادت منها 500 أسرة في 14 قريـــة و كـــــــانت تجربة واعدة بشهـــادة المهندس الزراعي الهادي سيديا ، الذي لو أتيح له ان يعيد التجربة ، كما كان مبرمجا ، في باقي البحيرات لتمكن مزارعونا من تحقيق الاكتفــــــاء الذاتي في مجال الغذاء و خاصة الخضروات و لتمكنوا من تصدير فائضهم الى الولايات المجاورة لكن هذا المشروع القيم اختفى مجرد الحديث عنه برحيل رئيس المركز ماء العينين ولد ادياكيلي عن المركز .

 

و اليكم ملفا متكاملا عن هذا المشروع أعده هذا المنهندس الخلوق:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

البرنامج الانتاجي :

وقد تم تنفيذ هذا العمل من خلال النقاط التالية :

1_ اختيار الموقع وتسييجه وحفر الخزان

2_تقطيع المساحة (1 هكتار ) الي 100 قطعة عبارة عن (9 م*9 م=81 م2 )

3_ الحراثة:تم تقليب التربة _يدويا _لتهيئة مرقد جيد للبذور

4 _ بما ان التربة طينية صلبة فقد تم اضافة كمية من الرمل وذلك لتحسين خواص التربة الفيزيائية وتحسين نفاذيتها

5 _ايضا تمت اضافة طبقة من السماد الحيواني لتحسن الخصوبة

6 _تخطيط القطع والقيام ببذرها

7 _القيام بعمليات الخدمة المستمرة مثل الري والغريق والمكافحة واخيرا الحصاد في بعض المواقع

النواقص:

من اجل استكمال هذا العمل بشكل جيد يجب توفير ما يلي :

1 _السماد الكيماوي(300 كغ لكل هكتار من اليوريا )وذلك من اجل نمو المحاصيل بشكل يضمن الوصول الى الانتاجية المبرمجة

2_ مبيدات يمكن استخدامها اثناء الحصاد لتوفير الحماية للمحصول والمستهلك في نفس الوقت مثل (دسيس) .

البرنامج التكويني :

ينقسم البرنامج التكويني الي عدة محاور هي :

التكوين الفني علي العمليات الزراعية ويشمل :

(تحضير التربة .اضافة الرمل والسماد الحيواني . التخطيط البذر , الري , التعشيب , المكافحة الكيماوية للآفات , الحصاد )ويتم تكوين المزارعين علي كل عملية من هذه العماليات كما يلي:

1 _ جمع كل المزارعين عند القطعة المخصصة للتدريب حيث يقوم المؤطر بتنفيذ العملية امامهم ويشرحها بشكل واضح ويرد علي تساؤلاتهم ويستدعي البعض للقيام بها امامهم

2 _ينتقل كل مزارع الي قطعته الخاصة  حيث يقوم بتنفيذ العملية بيده وتحت اشراف المؤطر

3 _المزارعين الذين وجدوا صعوبة في تنفيذ العملية يتم جمعهم مرة اخري وتدريبهم عليها حتي يستوعبوها بشكل واضح

التكوين على العمل الجماعي :

ويتم ذلك من خلال محاضرات ليلية في اغلبها عن ضرورة العمل الجماعي وعدم قدرة الفرد على توفير مستلزمات الزراعة لوحده كما انه من خلال تجاربهم في الزراعة التقليدية لا يمكن للفرد حماية مزرعته من الآفات لوحده  وهو ما يفسِّر ضرورة حصاد الزراعة التقليدية في وقت واحد كما ان الفرد ايضا لا يمكنه الحصول علي تمويلات من الدولة في حين انها متاحة للجماعة الي غير ذالك من الادلة المستوحاة من واقعهم وهو ما نتج عنه تقبلهم لفكرة العمل الجماعي ويتجلي ذالك في ما يلي :

1 _اتفاقهم علي من تسند له مهمة تشغيل المضخة وحراستها

2 _اتفاقهم علي من تسند له مهمة المكافحة الكيماوية

3 _ اتفاقهم علي دفع راتب  شهري (500 اوقية عن كل قطعة ) لعامل المضخة والمكافحة

4 اتفاقهم علي شراء البنزين للمضخة (500 اوقية شهريا عن كل قطعة ).

تكوين عمال المضخات والمكافحة :

خضع العمال الخمسة للتكوين من طرف ممثل الشركة المزودة بالمضخـــــــــات وتحت اشراف المؤطر علي عمليات تشغيل المضخة وصيانتها كما الزم العمال الخمسة علي العمل الجماعي ومد يد العون لاي واحد منهم اذا تعرض لخلل أو انحسرت عنه المياه وأصبح من الضروري  تحريك المضخة تبعا لمصدر المياه وقد ابدوا كفاءة وانسجاما في العمل :

اما في اطار تكوينهم علي المكافحة فقد تم من طرف المشرف وكما يلي :

1 _كيفية ارتداء البذلة الواقية

2 _ كيفية تركيب المرشة الظهرية

3 _الاوقات التي يمكن فيها استخدام المبيدات

4 _معرفة الجرعة وطريقة رش المبيدات علي الانواع المختلفة من المحاصيل

5 _ تنظيف وتعقيم وصيانة المرشة الظهرية

6 _تخزين المبيدات

والعملية مستمرة

انشاء وتكوين لجنة التسيير العام :

بما ان كل موقع اصبح عبارة عن مؤسسة صغيرة فقد رأينا انه من الضروري انشاء لجنة تتولي الاشراف علي الهدوء العام في المزرعة كما تكون هي المسؤولة عن مراقبة عامل المضخة والمكافحة للتأكد انه يؤدي عمله بشكل جيد في حين انها هي المسؤولة عن جمع راتبه ومصاريف المحروقات  وعلي هذا الأساس تم انشــــــــاء لجنة محلية  منتخبة من قبل مزارعي كل موقع(ممثل عن كل 24 قطعة )أي اربعة ممثلين للموقع بالإضــــــــافة الي عامل المضخة وجمعوا في ما سمي بلجنة تسيير مشاريع فدرة مكونة من 25 فرد ونحن الآن بصدد تجهيز برنامج تكويني مستمر لهذه اللجنة يتضمن :

1 _تسيير المشاريع الصغيرة

2 _ الاستفادة من الخضروات في التغذية

3 _ تسويق الخضروات

4 _ تجفيف الخضروات

وقد بدأنا في تكوين المزارعين علي الاستفادة من الخضروات في مجال التغذية حيث استضفنا يوم الخميس 06/02/2014 خبيرة في تحضير الموائد من الخضروات وقد كونت بعضا من المزارعات علي كيفية تحضير بعض الموائد البسيطة من الخضروات (كما في الصورة ) وقد نالت الخطوة استحسان المستهدفين وطالبوا بتكرار التجربة.

 

والله الموفق

المهندس الهادي سيديا

المشرف العام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان ذلكم نص التقرير الذي كتبه المهندس الهادي سيديا المشرف العام لمشروع زراعة الخضروات بفدره و الذي نعــــــــود و نكرر أنه من المشروعات المفيدة التي تحتاجها المنطقة و التي يطالب سكانها بالمبادرة إلى إعادتها و تعميمها على جميع البحيرات و القيعان الموجودة بالمنطقة .

.

التعليم في مركز عدل بكرو  :

 

حسب معلومات مفتشية المقاطعة فإن عدد المدارس الإبتدائية في المركز يصل إلى 97 مدرسة و حسب معلومات الادارة فإن عدد الطلبة يبلغ 9400 تلميذ و تلميذة في المرحلة الابتدائية وعدد المعلمين يصل إلى 70 بنسبة معـــلم واحد لكل 134 تلميذ و هو ما يظهر النقص الحاد في المعلمين ، و إعدادية واحدة و رغم هذا الكم الهائل من الطلبة فإن المركز لا توجد به ثانوية مما يتسبب في ارتفاع ظــــاهرة التسرب المدرسي و خاصة لدى البنات .

توجد بمدينة عدل بكرو خمس مدارس ابتدائية بها ما يقارب الالفين تلميذ .

 

إعدادية عدل بكرو:
 

 

عدد الأساتذة :                   08

عدد التلاميذ :                    421

عدد الفصول المقترحة :        10

عدد الفصول الفعلية :           06   

السنة الأولى اعدادي 1 :      90                               الذكور : 45                                الاناث  :  45

السنة الاولى اعدادي 2 :      90                              الذكور  : 45                                الاناث  :  45

السنة الثانية اعدادي  1 :     50                              الذكور  : 30                                الاناث  :  20

السنة الثانية اعدادي  2 :     50                              الذكور  : 30                                الاناث  :  20

السنة الثالثة اعدادي    :     77                               الذكور  : 52                                الاناث  :  25

السنة الرابعة اعدادي   :     70                              الذكور   : 46                                الاناث  :  24

تنويه: نشير إلى أن مطلب الثانوية قد تحقق بتحويل إعدادية عدل بكرو إلى ثانوية الأسبوع الماضي.

 

 

المشاكل المطروحة للاعدادية :

1 – عدم وجود ثانوية في عدل بكرو تحد من ظاهرة التسرب خصوصا لدى البنات .

2 – عدم وجود حافلة تنقل الطلبة إلى الاعدادية التي تبعد عن بعضهم 5 كلم مع عدم وجود سيارات نقل حضري بالمدينة.

3 –  نقص في الطاقم التربوي : من أساتذة ، ونقص في الكتب و الادوات المدرسية و الطباشير .

4 – عدم وجود وحدة معلوماتية تواكب العصر و ترفع من المستوى المعلوماتي للطلاب .

5 – عدم وجود حارس أو عامل يدوي لدى المؤسسة مما يجعلها عرضة للسطو و السرقة خصوصا و أنها تكاد تكون خارج المدينة كلها .

 

المساجد و المحاظر في المركز :

رغم البداوة و حداثة سن المركز نسبيا فإنه يشهد باستمرار تزايدا مطردا في المساجد و المحــاظر بفضل الله ، تؤدي  فيــها الشعائر و تقام حلق الذكر و الدروس الدينية و يبلغ عدد المساجد في مدينة عدل بكرو لوحدها 32 مسجدا دون المصليـــات الصغيرة التي لم يشملها التعداد . أما المحاظر فيبلغ عددها 16 محظرة  يعطي معظمها الإجازة بالسند و الرواية  في القرآن العظيم حفظا و  ضبطا و تجويدا و يدرس فيها أصول الفقه و فروعه و اللغة العربية و آدابها و من أهم هذه  المــــــــحظرة اباب بن احمد سيلوم  ، محظرة شيخنا ولد محمــــــد يرب ، محظرة اني ولد بانمو ، محظـــــرة بون عالي ولد اميـــــن ام  ، و هذا العدد يوجد في مدينة عل بكرو لوحدها أما المحاظر في الحواضر و الارياف فإنها اكثر من أن تحصى و نذكر منها عل سبيل المثال لا الحصر محظرة بون عالي ولد حسني في قرية فدره ، و محظـــرة اخو ولد احمد سيلوم ، و محظـــــرة الفقيه اوداعه ولد حيده ولد الحاج عمارو في لميلح .

 

التعليم النظامي في عدل بكرو بين دواعي التمدرس و مخاوف الاختلاط :

  بالرغم من أنه لم يعد في العالم الإسلامي بأسره من يشك في أهمية وضرورة المدرسة الحديثة بالنسبة لحاضر و مستقبـل الأجيال و الدول و الأمم و الحضارات خصوصا في هذا العصر المادي الذي يحكمه قانون القوة لا قوة القانون والذي  مـا لم نكن فيه اقوياء علميا و عسكريا وسياسيا واقتصاديا فإن ديننا و أمننا و وجودنا الحضاري كـــــل ذلك سيظل في حالة تهديد مستمر و الأمثلــــــة على ذلك كثير في العراق و سوريا و ليبيا و قبلهم فلسطين بالرغم من ذلك كله فإن التعليم النظامي في عدل بكرو ما زال يواجه مشاكل جدية و عراقيل جمة قوامــــــها مزاج شعبي بدوي يعـــــاني من كل آثار العزلة و الإنفصال عن روح العصر و خطاب دعوي ماضوي أكثر عزلة عن روح العصر و تحديات الحاضر و المستقبل من المزاج الشعبي إذ أنه مازال ينظر إلى المدرسة الحديثة بنفس الخوف و الحذر الذين نظر بهما الفقهاء و شيوخ المحاظر بالامس إلى المدرسة الفرنسية رغم الفارق الكبير بين الأمس و اليوم وبين المدرسة  الفرنسية و المدرسة الموريتانية فبالأمس كــــانت المدرسة الفرنسية تشكل أكبر أدوات الإختراق الفرنسي لجدار المجتمع الموريتـــــاني وكانت إدارتها و مناهجها و مقرراتها و الطاقم التربوي فيها و لغة التدريس كل ذلك كان فرنسيا خالصا لا علاقة له بالعروبة و الاسلام و كان رفضها إذ ذاك يشكـــل رافدا بارزا من أهم روافد المقـــــــاومة و الممانعة الموريتانية في وجه البغي الفرنسي أما المدرسة الموريتانية اليوم فإنها تعمل تحت إشراف إدارة مسلمة في دولة مسلمة نص دستورها على أن الإســــــــــلام دين الدولة و الشعب و هو المصدر الوحيد لجميع القوانين و لا تدرس فيها مادة واحدة مخالفة للشريعة الاسلامية بل إن جميع مناهجها و مقرراتها و طاقمها التربوي و سياستها التعليمية العامة إسلامية صرفة أو علمية تطبيقية فكل ما يدرس فيها من السنة الأول حتى التــــخرج عبارة عن ثقافة إسلامية قوامها الكتاب و السنة و السيرة العطرة و الفقه و اللغة العربية و آدابها العامة و التاريخ الاسلامي و عـلوم الحضارة فضلا عن العلوم التطبيقية التي تعتبر تراكمات تاريخية للبشرية كلها و قد كـــان دورنا فيــــــــــها رياديا  يوم كنا قادة العالم و سادة الدنيا و سدنة العلم و المعرفة و كـــان عطاء علمائنا العلمي هو المهماز الذي نهضت عليه أوروبا، يوم كانت أوروبا غارقة في ظلمات الجهل و التخلف و كانت ترسل ملوكها للعلاج في الاندلس و توفد طـــلابها لينهلوا من زادنا العلمي في الأندلس و بغداد و دمشق و القاهرة و صقلية و بعبــــــارة أخرى  فإن النهضــــــــة الاوروبية قامت على أعمال الخوارزمي و الحسن بن الهيثم و جابر بن حيان و ابن سينا و ابن النفيس و الزهراوي و كــــــــان ابن رشد هو الفيلسوف المعتمد في الجامعات الاوروبية حتى منتصف القرن الثامن عشر .

و إذا كــــان علماء الأصول بالأمــــس قد قسموا المصالح الشرعية إلى مصالح ضرورية و حاجية و تحسينية فإن المدرسة اليوم لن تخرج عن كونها مصلحة ضرورية لا تستقيم حياة الناس و معاشهم بدونها أو حاجية تدعو الحـــــــاجة إليها بشكل ماس بدليل أن جميــــــع الصناعات المدنية و العسكرية و علوم الأرض و الفضــــــــاء و البحار هي من ثمار المدرسة و ما دامت هذه العلوم ضروريـــــــة و حاجية للأمة الاسلامية فإن حكمها سيظل دائرا بين فرض الكفاية الذي إذا وجـــد في الامة من يقوم به على الوجه الصحيـح سقط الاثم عن البقية و إذا لم يوجد أثمت الأمة كلها ،و فرض العين الذي يخاطب به جميع أفراد الأمة و هنا نطرح سؤالا عـــــــاما هو هل الأمة الإسلامية اليوم تحقق الاكتفاء الذاتي في كــــــــل ما تحتاجه من علوم و صناعات أم أنها في أغلب الاحيان تستورد كل شيء من الغرب ابتداء من حبة الآسبيرين و الصناعات الدوائية و انتهــاء بالتكنلوجيا و الأسلحة و العتاد العسكريين و هل نحن مطالبون شرعا بإعداد ما استطعنا من قـــــــــوة لمواجهة أعداء الأمة و أعداء الإسلام أم لا ، لا شك أننا ما لم نحقق الاكتفاء الذاتي في المجـــــال الحضاري بصفة عامة سنبقى مقصرين في حق الاسلام و حقوق الاجيال القادمة خصوصا في هذا العصر الذي يسمى عصر الآلة و الثورة الرقمية و الــــــذي يحكمه قانون القوة لا قوة القانون و ما لم تكن فيه الامة الاسلامية قوية علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا و عسكريا فإن مصيرها كــــــــأمة و ديانة و حضارة سيظل في خطر محقق و هو ما يفرض علينا رفع التحدي الحضاري الشامل و ذلك بالسعي الجاد إلى تبيئة التكنولوجيا و توطينها و امتلاك أسرارها مع التمسك الكامل بثوابتنا و مقدســـــــاتنا الاسلامية الامر الذي يجـــــعل التعايش و التعاون و التلاقح الثقافي بين المحظرة الاصلية و المدرسة الحديثة أمر لا مناص منه إذ انهما وجهـــان لعمــــــــلة واحدة و يجب أن يبعدا عن صراع الاصالة و المعاصرة و القديم و الحديث فكلاهما تحتــــــاجه الأمة .

 و مع أننا ضد الاإختلاط من حيث المبدإ و نطالب بأقصى درجات الحيطة و الحذر و الرقــــابة الصارمة بما في ذلك ضرورة وجود مدارس غير مختلطة أصلا إلا أننا ننبه هنا إلى ضرورة الإستفادة من القواعد الشرعية المعتبرة قبل أن نطلق الاحكام الجاهزة على المدرسة و المدرسين عبر منابر الجمعة و تلك القواعد هي :

قاعدة ارتكاب أخف الضررين و قاعدة الضرورات تبيح المحظورات و الامر إذا ضــاق اتسع و المشقة تجلب التيســـــــــــــير و قاعدة رفع الحرج فكل هذه القواعد يجب أن تراعى و تفعل في هذه القضية كمـــا يجب التفريق بين الاختـــــــلاط و الخلوة و بين الاختلاط الماجن و الاختلاط الآمن فالاختلاط ليس سلة واحدة ، فقد مر بنا سابقــــا أن نساء الصحــابة كن يخرجن في الغزوات مع الصحابة و منهن من باشرت القتالبالسيف و الرمح و كن يتعلمن من رســـول الله صــلى الله عليه و سلم و كن يحضرن صلاة الصبح مع الرجال وكن يبايعن الرسول صلى الله عليه و سلم بيـعة دينية و سيــــاسية و كن يجرن من استجار بهن من المشركين فتلتزم الدولة الاسلامية كلها بذلك و قد رأينا الرجـــــال و النسـاء يختلطون عند الكعبة الشريفة أثناء أداء ركن الحج ، و لو كان كل اختلاط حرام سواء كان آمنا أم ماجنا لمــــــا سمح بالاختلاط أثناء الحج و الله لا يمكــــــــن أن يعبد بمعصية زد إلى ذلك أن الاختلاط المدرسي ليس هو الاختلاط الوحيد لدينا ، فلدينـا الاختلاط التجاري في الاسواق و الـــــــــذي يتحول في أحايين كثيرة إلى خلواتمشبوهة و لدينا الاختلاط في النقل من سيــارات وطائرات و الاختلاط في كل المؤسسات الخصوصية و العمومية و في المناسبات السياسية و لم نسمع حديثا عن حرمــــة كل ذلك بدعوى الاختلاط ، بينما تشن حملة على المدرسة باسم الاختلاط فالقضية هنا ليست قضية تحلية و تزكية فردية و إنما هي قضية مشروع مجتمعي و مستقبل بلد و أمة و حضارة .

 

الصحة في مركز عدل بكرو:

للحديث عن الصحة في المركز طرحنا مجموعة من الاسئلة حول الموضـــــــوع على الدكتور الطبيب لديب ولد حمادة الطبيب الرئيس بمركز عدل بكرو الصحي فأجاب بدقة و تفصيل قائلا :

يوجد في مدينة عدل بكرو عاصمة المركز، مركـــــــــز صحي من فئة ب تم تحويله من نقطة صحيــــة إلى مركز إداري سنة 2011 على الرغم من أن الوزارة حولت إليه طبيبا عـــاما منذ سنة 1999 قبل المقاطعة المركزية آمورج (إلا أن هذا الطبيب كما تقول الساكنة سرعان ما يرجع من حيث أتى و ظل المركز يدار من قبل ممرض دولة فقط حتى سنة 2014) .

يتمتع المركز الصحي باستقلالية مالية و إدارية عن المقاطعة المركزية و به قسم للطب العام و قسم للولادة و قسم للعلاجات و الاسعافات الأولية و قسم للتلقيح و مخبر و صيدلية . و يدار المركز الصحي من طرف طبيب عـــــــام في الصحة العمومية و ثلاثة ممرضي دولة و أربعة ممرضين و قابلة و ثلاثة مولدات إضافة إلى ستة من عمال الدعم ،

توجد عشر نقاط صحية في القرى و الارياف التابعة لعدل بكرو . يدير كل نقطة صحيــــــــة ممرض دولة و ممرض اجتماعي و مولدة .

أكثر الامراض انتشارا هي :

حمى الملاريا – الانتانات البولية و الصدرية – الاسهــــــالات الجرثومية – ســـــوء التغذية عند الأطفال – الامراض الجلدية الفطرية و الطفيلية –ارتفاع الضغط الشرياني .

اتخذنا جملة تدابير أهمها توفير مخبر للكشف و التشخيـــــــص – توفير الأدوية الضرورية – تكوين مسؤولي النقاط الصحية على التكفل بالحالات المستعجلة – اطلاق حملات التحسيس و التوعية بالتعــاون مع السلطات الادارية- هناك حملات دورية بإشراف وزارة الصحة للتلقيح – توفر التلقيح مجانا في جملع النقاط الصحية .

أهم المشاكل التي يعاني منها القطــــــــاع الصحي دائما حسب الطبيب الرئيس هي الـــنقص الحاد في الطاقم البشري – غياب سياسة واضحة و عادلة في التكوينات – الفوضوية في القطاع الخاص في الصيدليات و العيادات ( المنتشرة بعشوائية ) – تأخر تسليم المستشفى الجديد .

انصح السكان بزيارة المركز و النقاط الصحية عند الشعور بأي عـارض و الابتعاد عن العيادات المشبوهة و الممارسين الغير شرعيين و اتباع قواعد النظافة و النوم تحت الناموسيات المشبعة .

 

الصيدليات في عدل بكرو :

نستخدم هذين المصطلحين مجازا فقط لأن المعايير التي يجب أن تتوفر في الصيلية و الصيدلاني و العيـــــــــــادة و الطبيب لا تتوفر في غالبية الصيديات و العيادات سواء من حيث التكييـــــــف و ظروف حفظ الدواء او من حيث الكــــــادر الصيـــدلاني المشرف بدليل أن صيدلية المركز الصحي لا يتوفر فيهــــا تكييف و المكيف الوحيـــــــــــد في المركز الصحــــــي يوجـــد في مكتب الطبيب الرئيس   . و على العموم فإنه يوجد في عدل بكرو 8 صيدليات و 8 عيادات صغيرة إن صح التعبير.

 

حجم حركة السيارات في عدل بكرو :

تقدر فرقة الدرك بالمركز أن عدد السيارات التي تدخل عدل بكرو يومي الخـــــميس و الجمعة يصل إلى 500 سيارة أما مكتب سلطة التنظيم فإنها تقدر عدد الشاحنات الكبيرة وحدها بأربعة و ستين شاحنة شهريا بمعل 16 شاحنة أسبوعيا .

 

محطات الوقود :

نظرا لحجم الحركة التجارية في المركز فإنه توجد في عدل بكرو أعداد كثيرة من السيــــــــارات و الدراجات النارية و هو ما استدعى وجود عدة محطات وقود تكفي لتزويد هذا الكم من السيارات و الدراجات بالوقود و من خــــــــلال بحثنا لاحظنـــــــا وجود خمس محطات في المدينة لا ندري ما إذا كانت  تعمل كلها أم لا  ، إلا أننا لم نسمع عن أزمة و قود في المركز .

 

الماء في عدل بكرو  :
 

أم المشاكل  و لبها و رأس مطالب السكان و سبب معـــــاناتهم و انتشار ظاهرة التقري العشوائي إذ أن الهجــــــرة من مدينة عدل بكرو لا تتـــــوقف بسبب العطش ، و مازال السكــــــان ينتظرون ذلك الحلم الذي يسمى وصــــــــول مياه بحيرة بقلــــــة إلى عدل بكرو الذي ظل يتردد على الأسماع عقودا من الزمن دون أن يتحقق على أرض الواقع ، الشيء الذي أصــــــــــــــاب المواطنين بالإحباط و الملل و على العموم فإنه يتم تزويد مدينة عدل بكرو بالمـــاء الصالح للشرب عبر شبكتين إحـــــــداهما حديثة و الأخرى قديمة  تتكون من ثمــــان حنفيات عمومية تغذيها مضخة واحدة تضخ بمعدل 7 أطنان للساعة جاءت كبديــل لمضخة كانت قبلها تضخ بمعدل 16 طنا للساعة و من الجدير بالذكر أن هذه السبعة أطنان تبقى منها ثلاثة في الأنــــابيب أما الأربعة المتبقية فتوجه مياهها ثلاثة ساعات إلى قرية جيكي و الباقي من الوقت يوجه الماء فيه إلى مدينـــــــــــة عـــدل بكرو مـــرورا بثلاث حنفيات استحدثت بطرق ملتوية على الأنبوب الرئيس المغذي للمدينة لذا فإنه  لا يصل إلى المدينة من المــــاء سوى النزر القليل المتبقي ، أما الشبكة الحديثة فهي عبارة عن بئرين أحدهما مالح لا يصلح لشرب البشر عليه مضخة تضخ بمعدل 13 طنـــا للساعة و البئر الأخر عليه مضخة تضخ بمعدل 10 أطنان للساعة و من المعلوم أن مزج ماء البئرين المالح و العذب أدى إلى ظهور حالات مرضية خطيرة كارتفاع ضغط الدم و الإسهال و قد شهد المركز سابقــــــــــا عدة وفيات بسبب شرب هذه المياه .

و يرى أحد الفنيين أن سبب الأزمة في الشرب بمدينة عدل بكرو ليس لنقص في المـــــياه فحسب و إنما لنقص في التسييــــر  بدليل أنــــــــه كان بالإمكان خلط المضختين في أنبوب واحد يصب مباشرة في خزان المدينة الأمر الذي سيمكن من الحصول على قـوة دفع عالية ستوصل المياه إلى كل حنفيات المدينــة و كذلك سيتم تزويد  كل تلك الحنفيات الأربع  الاخرى  بالميـــــاه عودة ، والتي كــــــانت تعترض سبيل المياه ذهابا و بالامكان  تزويد المضختين بالكهرباء بواسطة مولد كهربائي واحد بحيث تقل التكلفة  دون نقص في كمية الماء علما أن المضخة القديمــــــة كانت تضخ بمعدل 16 طنا  فاستبدلت بـــــــأخرى لا تضخ سوى 7 أطنان وهو ما أدى إلى خسارة 9 أطنان من المــــاء، المدينة في أمس الحاجة إليها و عليه فيجب تصحيح هذا الخطأ لاستعادة قوة الضخ السابقة التي تبلغ 26 طنا لا تبقى منها في الأنابيب سوى 3 أطنــــان بعد أن صار المورد واحدا . و على العموم فإن المشكلة تعود إلى :

1 –  تهالك الخزان القديم  مما أفقده قوة دفع المياه .

2 – اعتراض سبيل المورد الرئيسي بافتتاح 3 حنفيات بطرق ملتوية عليه أفقده قوته و انسيابيته و صار لا يوصل إلا النزر القليل من الماء .

3 – عدم توفير ما يكفي من المحروقات لدوام تشغيل المولدات المدة اللازمة لتزويد المدينة بالماء . 

و بتسوية هذه المشاكل الفنية البسيطة يمكن التغلب مؤقتاعلى مشكل الماء ريثما تصل مياه بحيرة بقله المنتظرة .

 

مشاكل و تساؤلات تطرحها ساكنة عدل بكرو:

مشروع تزويد مدن الحوضين بالماء الصالح للشرب انطلاقا من بحيرة اظهر مشروع قديم قد تم تمويله من قبل البنك الاسلامي للتنمية والدولة الموريتانية، بغلاف مالي قدره 5334017757 أوقية وقد كانت مدة الأشغال فيه لا تتجاوز 24 شهرا لكنه وإلى الآن مازال قيد الانجاز وبشكل بطيئ رغم أهميته الاقتصادية وحاجة السكان الملحة إليه، فمتى ينجز هذا المشروع ياترى؟

يقول خبراء الإقتصاد إن تنمية الطريق هي الطريق إلى التنميــــــة و في يوم 10 يوليو سنة 2013 صادق مجلس الشيوخ الموريتاني في جلسة علنية ترأسها الشيخ سيدنا عالي ولد محمد خونا على اتفاقية القــرض الموقعة بين الحكـــــــــــومة الموريتانية و الصندوق السعودي للتنمية و المخصصة لبناء طريق اعوينات ازبل جكني عــدل بكرو و قد أشفع ذلك بإعطاء رئيس الجمهورية إشارة الإنطلاق من النعمة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2013 للبدإ في بناء طريق النعمة –آمــورج -عدل بكرو البـــــــالغ 140 كلم و قــد أنجز بالفعل مقطع النعمة آمورج فلماذا تأخر مقطع آمورج عدل بكرو علما أن الفترة الزمنيــــــة المخصصة لإنجاز هذا  المشروع لا تتجاوز 36 شهرا و قد انتهت بالفعل يوم 14 أغسطس 2016  فما هو السبب و إلى أين وصل هذا المشروع التنموي الكبير ؟

 

إن المشروع الذي لا يقل أهمية عن الطريق هو الماء الذي هو عصب الحيـــاة و ملاك الأمر قال تعـــــــالى :  "و جعلنا  من الماء كل شيء حي " صدق الله العظيم . ولدينا في المثل الشعبي (محصر لعطش متفرق) ، أي أنه لا حياة و لا بقــــاء و لا عمران بدون الماء ، و يعد مشكل العطش في عدل بكرو من أكبر المشاكل و أكثرها إلحاحا و لا نبالغ إذا قلنا أن أرواحــــا كثيرة أزهقت جـــراء شرب المياه المالحة و حسب علمنا فإن لدى هذه المدينة ثلاث مضخات إحداهن تضخ بمعدل 13طن للســــــــاعة ومياهها غير صالحة لشرب البشر البتة، بل هي مضرة علما أنها تمزج دائما مع المياه الأخرى لتغطية النقص الحاد في الميــــــــاه الصالحة للشرب و التي لا يتجــــــاوز مجموعها 17 طنا للساعة تبقى منها ثلاثة أطنان في الأنابيب ، و رغم أن الكمية لا تكفي لسد عشر حاجة الساكنة فقد تم صرف الجزء الأكبر منها عن مجراه الطبيعي عبر ثلاث حنفيــــــــــت تم افتتاحهـــــا على الأنبوب الرئيسي المخصص لتزويد المدينة بالماء ،فأصبح الماء العذب يقدم فيه الحيوان على الإنسان فما هي الإجــراءات التي يجب اتخاذهـــــــــــا لحـــل هذا المشكـل  المزمن و متى يتم بالفعل وصول مياه مشروع بقله إلى عدل بكر ؟

 

من المعروف أن المشاكل الرئيسية لساكنة عدل بكرو هي الطريق و المـــــــاء و التعليم و الصحة ، و يــــــلاحظ الزائر للمركز وجود نقص حاد في التغطية الصحية الأمر الذي جعل أغلب السكان يلجؤون في علاجاتهم إلى دولــــــة مـــالي المجاورة رغم ما في ذلك من هدر للمال و تعب للمريض و مشاكل أمنية أحيانا فمتى يتم التغلب على هذا المشكل المتنامي و المتمثل في :

نقص الطاقة الإستيعابية للمركز الصحي ،  إهمال الطاقم الطبي  للمرضى ، ارتفــــــــاع اسعـــــــار الأدوية في الصيدليــــــــــة الداخلية بالمستوصف أكثر منه في الصيدليات الخصوصيــــة و بيع علاج الملاريا المجاني حسب تعليمات فخامة رئيــــــــس الجمهورية ، عـدم مطابقة الصيدليات في المركز للمعايير الصحية المطلوبة  من حيث التكييف و تواريخ صلاحية الأدوية و الكــــادر الصيءدلاني المؤهل .و انتشار العيادات الحرة في الشوارع و الأسواق حيث شاهدنـــــا الحقن  تعلق للمرضى في شبه الشوارع و الطرق العامـــة خصوصا يومي الخميس و الجمعة دون أي اعتبار للقوانين المنظمة للسياسة الصحية و لا  لكرامة الإنسان . فمتى يتم التغلب عــلى هذا المشكل الحاد؟ وإلى أين وصلت الأعمال في مشروع بناء المركز الصحي الجديد و ما هو سبب تأخر إنجازه حتى الآن و توقف الأعمـــــــــــــال في المنشآت الحكومية الأخرى.

يعد التعليم هو المشكل الثالث من بين مشـــــــــــاكل مركز عدل بكرو الكثيرة التي يتطلع السكان إلى حلها إذ بدون تعليم جيد لا مستقبل للأجيال و لا للوطن معا و من أبرز مشاكل التعليم في عدل بكرو :

   نقص الفصول الدراسية حيث شاهدنا قرى كاملة تصل  إلى حوالي 100 أسرة لا تــوجد بها مدرسة واحدة و هي كنيب الكرامة رقم1 و اهل ابيبو ( النزاهة )  و قرية بقلة و غيرها كثير رغم وجود طلبات بهذا الخصوص .

 نقص في الطواقم التعليمية.

  ثالثا تسرب البنات بعد إنهاء المرحلة الإعدادية نظرا لعدم وجود ثانوية بالمدينة رغم الكثافة السكانية العالية .

 طغيان الطابع التجــــــــــاري على العملية التربوية في الإعدادية بحيث يفرض عـــلى الطالب الالتحاق بالسوائع الإضافية و ان لم تمكنه ظروفه المادية من ذلك فمصيره الحتمي هو الرسوب و لو كـــان عبقريا بل وجدنا بعض الطلاب الذين قالوا أن بعض الأســــاتذة يرفض الاجابة على أسئلتهم إثناء الدرس  و يأمرهم أن يـــأتوه في الحصص الإضافية كي يشرحه لهم شرحـــــــــا وافيـــا و يستغرب أن ينجح  أو يتفوق أي تلميذ لا يواظب على الدروس الإضافية وهذه جريمة في حق التعليم و حق الأجــــيال ، فمتى يوضع حد لهكذا ممارسات ؟

لطالما رفع سكان مركز عدل بكرو مطالب تحويل مركز عدل بكرو من مركز إداري إلى مقاطعة نظرا لتوفر كل مقومات المقاطعة فيه من كثــــافة سكانية تصل إلى أكثر من 56000 نسمة و موقع استرايجي هام و مساحة كبيرة تقدر بحوالي 6400 كلم مربع  و وجود فرقة للدرك و مفوضيــة للشرطة و مكتب للجمارك و مستوصف و مكتب للبيطرة ، فمتى يتحقق هـــذا المطلب الذي يندرج في صميم برنامج فخامة رئيس الجمهوريـة الرامي إلى مزيد من الشفافية و اللامركزية و تقريب الإدارة من المــــواطن أينما كان خصوصا و أن مصالح كثيرة تتوقف على تحقيق هـذا المطلب المشروع كإحصاء الأطفال الذين هم في سن التمدرس و المتوقف حـــــــاليا في عدل بكرو بسبب

 معركة لي الاذرع بين مدير مركز الاحصاء في عدل بكرو و رئيس محكمة المقــــاطة حول وضع الختم على الصورةو كذلك تعطل كثير   من العقود ذات الطابع الإجتمــــاعي المرتبطة بوجــود محكمة لا تتوفر عادة إلا في المقاطعات ، و يـــــــــجدر بالذكر تضرر المواطنين جراء عدم  وجود ثانوية في عـــدل بكرو تحد من ظــــــــــاهرة التسرب المدرسي خاصة لدى البنات اللائي لا يستطــــــعن التنقل لإكمال دراستهن خارج المدينة و تحول ظــــــــروف أسرهن دون تنقــــــلهم معهن .فهل من جهود تبذل في سبيـل افتتاح ثانوية في عدل بكرو و تحويله إلى مقاطعة  توجد بها محكمة و محطة تلتقط البث الاذاعي على موجة أف . أم .و انارة كهربــــائية عمومية تساهم في حفظ أمن و ممتلكات المواطنين و تسد النقص الكبير في هذا المجال ؟

إن إساءة استخدام السلطة و استغلال النفوذ جريمة قانونية يعاقب عليها القانون و السلطات الادارية و الأمنية إنما وجدت هنـــا لخدمة المواطن الذي تتقاضى معاشاتها من ميزانيته و ضرائبه غير أن السكان و خصوصا منسقية شباب عدل بكرو يشكون كثــيرا من إساءة استخدام السلطة و استغلال النفوذ من طرف مختلف القطاعات الحكومية هنا و ما حادثة رئيس مركز عدل بكرو السابق عنا ببعيد علما أنه ليس الوحــــــيد لكن لكل طريقته الخاصة حسب شهادات المواطنين خصوصا في القرى و الارياف .

 

الخطاب الديني في عدل بكرو:

يعتبر الخطاب الديني السائد في عدل بكرو خطابا وسطيا معتدلا و يعود ذلك إلى  المنهج الوسطي لأكبر شخصيــــة علمية في المنطقة الأستاذ شيخنا ولد محمد يرب و رغم ذلك فقـــــد لمسنا شذرات من الخطاب الإسلامي عبر خطب الجمعة بعيــــدة كل البعـد عن المنهج الوسطي و الخط العـــــام للأستاذ شيخنا و قد عبرت تلك الشذرات عن موقف سلبي تمــــــاما من المدرسة الحديثة عموما و تمدرس البنات خصوصا إذ وصف خطيب الجمعة الطيب ولد المصطفى المدرسة بأنها :  ( لا تفرق بين الحلال و الحرام و لا بين الله و أعدائه و لا بين الدين الاسلامي و قوانين اليهود و النصارى) . و قد أثــــارت هذه الخطبة حفيظة بعض المصلين و كــــــادت ان تدفع ببعضهم إلى مقاطعة الخطيــــب بالرد عليه أثناء الخطبة كمــا طلعت تدوينـات على الفيسبوك في اليوم الموالي تستنكر هذا الخطاب و تصفه بخطاب بوكو حرام أي المدرسة حرام .

التطرف لا يؤدي إلا إلى تطرف مماثل :

و الواقع أن الشطط و الغلو و التطرف مصطلحات لا تأتي بخير أبدا و أن الوسطية و الإعتدال و السكينـــــة هي التي تخدم الدين و الدنيا معا و قد علمنا التاريخ أن لكــــــل فعل ردة فعل مساوية في القوة و معاكسة في الاتجاه ليس علــــى مستوى القوانين الفيزيائية فحسب و إنما على مستوى العلوم الإجتماعية كذلك ، فحركة المعتزلة  مثلا عندما غــالت قديما في العــــــــقل و قالت بالعقل قبل ورود السمع و استخدمت الدولة في عهد المأمون من أجل فرض النزعة العقلانية البحتة على الخطاب الإسلامي عموما تولد عن ذلك الغلو العقلي الجامح تيار مضاد قادته المدرسة الحنبلية السلفية التي تعتبر من أبعــد المدار س الإسلامية عن العقل و العقلانية حتى و لو كان العقل هو مناط التكليف و فاقده غير مخاطب شرعا و ما كان ذلك ليقع لولى إسراف المعتزلة في استخدام العقل و العقلانية .

العلمانية ردة فعل على التطرف الكنسي في القرون الوسطى :

و في أوروبا حدث نفس الشيء و إن بطريقة مغايرة فعندما وقفت الكنيسة الغربية في مطـــلـع القرن الثامن عشر ضد العلم و التطور و الاختراعات  الحديثة الوافدة من الحضارة العربية الإسلامية و لاحقت قضائيا كل المبدعين و المفكرين و الكتاب و الفلاسفة و قـــادة التنوير و حكمت عليهم بالحرمــــان و الإعدام بحجة الهرطقة و الزندقــــة و تحـالفت مع أمراء الإقطاع و صارت تمسح خطايا الملوك و تمنح صكوك الغفران و الحرمــــان لمن أرادت عندهــــــا قــــامت في أوروبا حركة تنويرية قادت الثورة ضد الكنيسة و ضد ماقدم على أساس أنه دين لخصها شعار الثورة الفرنسية سنــــــة 1789 ( اشنقوا آخر أمير إقطاعي بأمعاء آخر قسيس ) أي ضرورة التخلص من الإقطاع و الكهنوت معا. و حينهـــا تم حشــــر الدين في زاوية العلاقة بين العبد و ربه و دور العبادة فقط من الأديرة و  الكنائس و أقيمت كل مؤسسات الدولة على أســــــاس علماني لا دخل للدين فيــــــه أي فصل الدين عن السياسة و قد بلغ التطرف العلماني ذروته على لســــان ماركس الذي قـــــــال : ( إن الدين أفيون الشعوب ) و الواقع أن ماركس لم يدرس الدين و لم يطلع عليه و لكنــــــه شــــاهد التفسيرات الكهنوتية التي قدمتها الكنيسة آنذاك على أساس أنها دين و كانت بالفعل مخدرة للعقــــل و العلم و رافضــــــة للتطور و التمدن و تحضرنا هنا مقولة المفكر الإيطالي كاليلي الذي حكمت عليه الكنيسة بالاعدام بسبب اكتشافه بأن الأرض تدور فقـــــــــــال :   ( اقتلوني و لكنها تدور ) و ما كان ذلك التطرف العلماني الغربي الذي خلق ذائقـــــــة اجتماعية مــــــــــــادية و سلب التقدم العلمي جدوائيته ليقع لولى التطرف الكنسي الذي سبقه و من هنا يجب أن نبتعد كـــــــل البعد عن أي خطاب لا ينطلق من الوسطية و الإعتدال و السكينة و قد يؤسس لما لا تحمد عقباه بدليل أن العنف المشاهد اليوم في أكثر من ساحة إسلامية و يشـــوه الدين الإسلامي في أكثر من موقف  يعود  سببه إلى خطاب سلفي متشدد  تبنته و روجت له مؤسســـــــــات دينية رسمية محسوبة على أنظمة عربية و إسلامية في مـصر و السعودية و الباكستان و كان حينها يلبي حاجة أمريكية و مطلبا إستيراتيجيا أمريكيا يتمثل في تفكيك الاتحــــاد السوفياتي و منعه من الوصول إلى المياه الدافئة إضافة إلى كونه يخلق مبررات للتواجد الأمريكي قرب روسيــــــا و الصين و إيران و ثروات بحر قزوين هذا ما صرحت به الوثــــــائق الأمريكية و العربية و قد تضمنه كتاب المفكر المصري محمد حسنين هيكل ( الزمن الأمريكي من واشنطن إلى كابول ) و مع ذلك نشاهد اليوم أمريكا تلوح بمقاضاة السعودية بسبب القاعدة ، علمـــــــا أن القاعدة في الأصل صنعت  على الطلب الأمريكي و لــــــــخدمــة أهداف إستيراتيجية أمريكية باعتراف الامريكيين أنفسهم و منهم هيلاري اكلينتون ، أما الدول العربية و الإسلامية المشاركة فهي مجرد مستخدم .  طبعا وكما قال المفكر المصري نفسه فإن ذالك لايعني أن كل من خرج خرج بدافع العمالة، بل إن قوائم كثيرة من الشباب خرجت بنوايا طيبة، ولكنها خرجت في إطار مشروع خطط له ومول وأدير من طرف وكالة الاستخبارات الأمريكية، وإلا فلماذا لا يكون الجهاد في فلسطين بدل افغانستان.

 

المرأة و التمدرس في عدل بكرو :

 

إن الحديث عن تمدرس البنات في عدل بكرو يستدعي منا العودة قليلا إلى تاريخنا الإسلامي و مـــــا لعبته المرأة من أدوار علمية و سياسية و اقتصادية و اجتماعية و حتى عسكرية في هذا التاريخ المشرف فإذا أخذنا الهجرة النبويـــة كأكبر حدث عرفه التاريخ نجد أن المرأة ممثلة في أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قد لعبت أعظم الأدوار في هذا الحدث الذي غير وجه التاريخ الإنساني حيث قامت بإعداد الزاد و السقاء لرسول الله صلى الله عليه و سلم و صاحبه في بيت أبيهــــا و شقت نطاقها إلى نصفين لتربط به السقاء و الزاد فسميت ذات النطاقين بذلك و تكتمت على الخبر الذي يتوقف عليه مصير الدولة الإسلامية برمتها و أوهمت جدها الضرير أبا قحافة بصرة من الحجارة قائلة أنها أموال تركها لهم الصديق في حين أنه كان قد ذهب بأمواله كلها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و قـــد شهدت أسماء موقعة اليرموك مع زوجها الزبير بن العوام ، و هذه عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه و سلم تشهد غزوة أحد و تحث الناس على القتال دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و عن العقيدة  الاسلامية و هي التي قتلت اليهودي يوم الخندق رضي الله عنها . و هـــــذه فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين في عصرها و بضعة النبي صلى الله عليه و سلم وأم الحسن و الحسيـــــن و زوج أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه تشهد اربع غزوات هي أحد و الخندق و حنين و فتح مكة و هي التي كانت تمســـــح الدم عن وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أحد ، و هذه  نسيبة بنت كعب الانصـارية الخزرجية رضي الله عنها تضرب المثل في الشجاعة و الجهاد  و قد حضرت ليلة العقبة و قد شهدت أحدا و الحديبية و يوم حنين و يوم اليمامة و قاتلت بالســــيف قتال الابطال و ثبتت مع القلة  القليلة التي  بقيت مع الرسول صلى الله عليه و سلم يوم أحد يقــــــول الواقدي عنها: شهدت أحدا مع زوجها غزية بن عمرو و ولديها و قاتلت و أبلت بلاء حسنا و جرحت إثنى عشر جرحا و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " لمقام نسيبة بنت كعب اليوم خير من مقام فلان و فلان" . تقــــــــول نسيبة رضي الله عنها   : ( لقد رأيتني يوم أحد و قد انكشف الناس  عن رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا نفر قليل لا يتمون عشرة و أنـــا و ابنــــــــــاي و زوجي بين يديه نذب عنه فرآني رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا ترس معي و رأى رجلا موليا و معه ترس فقال له ألق ترسك إلى من يقاتل به فألقاه و أخذته فجعلت أترس به عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد قطعت يدها رضي الله عنها في الجهاد . يقول المفكر الإسلامي الدكتور محمد عماره : ( و هكذا كانت المرأة المسلمة  ).

 و هذه أسماء بنت يزيد بن السكن أم عامر و أم سلمة الأنصارية بنت عمة معاذ بن جبل كانت من كبار المجـــــاهدات لقبت رضي الله عنها بخطيبة النساء اشتركت في معركة اليرموك و قتلت فيها تسعة من الروم .

قال ابن كثير : " و قد قاتل نساء المسلمين في هذا اليوم و قتلن خلقا كثيرا من الروم و كن يضربن من انهزم من المسلمين و يقلن : أين تذهبون و تدعوننا للعلوج . فإذا زجرنهم لا يملك أحد نفسه حتى يرجع إلى القتال ".

و هذه شهادة صريحة من عالم كبير و مفسر و مؤرخ تنطق بأن المرأة في الإسلام كانت تباشر القتال في أحيـــــــــان كثيرة إضافة إلى القيام بالإسعافات الأولية و الدعم اللوجستي يقول ابن حجر في الإصابة : ( أسماء بنت يزيد بن الســــكن شهدت اليرموك و قتلت تسعة من الروم بعمود فسطاطها ). و قال الإمام الذهبي : قتلت أسماء بعمود خبائها يوم اليرموك تسعة من الروم و عاشت رضي الله عنها إلى دولة يزيد بن معواية .

و هذه خولة بنت الأزور من أعظم النساء المجاهدات في التاريخ الاســـــــــــلامي و قد ابلت بلاء حسنـــا في معركتي اجنادين و مرج دابق و غيرهما من ملاحم الاسلام الخالدة و قد التحم المسلمون بقيادة خالد بن الوليد بــــالروم تحت قيادة هرقل و قد فاقت خولة بنت الأزور بالبسالة و الشهامة ما قام به الرجال و حــــــــاربت مستخفية لإطلاق ســـراح أخيــــــها الأسير ضرار ابن الأزور و حثت النساء على خوض غمار الحرب ،  و كان المسلمون يعجبون من بسالتهــــا معتقدين أنهــــــــــا رجل حتي خرجت من المعركة و رمحها يقطر دما ، و عندمـــــــــا عادت الحرب سجالا بين العرب و الروم ثــــانية في مرج دابق و أسر ضرار للمرة الثانية عادت خولة الكرة بحماس و هي تصيح أختك فداء لك و تمت محــــاصرة الروم  في أنطـــــاكية حتى حرر ضرار و كل الأسرى و انتصر المسلمون في هذه المعركـــــــة بفضل الله و هذه البطلـــــــــة قــــد أسرت ذات يوم هي و بعض المجاهدات فحاربن الروم بالاعمدة و الاوتاد حتى تخلصن من أسرهم و عدن ســــــالمات و قد توفيت هذه المجاهدة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد أن شهدت الكثير من المشاهد و الأحداث التاريخية المطمورة .

و هذه سمية بنت خياط مولاة أبي حذيفة بن المغيرة أول شهيد في الاسلام و هي أم عمـــار بن ياسر استشهدت هي و زوجها ياسر بن عامر تحت التعذيب أسلمت بمكة قديما و كانت ممن عذبوا في الله ليرجعوا عن دينهم فلم تفعل و ذات يوم مر بها أبو جهل فطلب منها أن تكفر بدين محمد ( صلعم) و تؤمن بهبل فرفضت و بصقت في وجهه القبيح فما كان منه إلا أن أخذ حربة و ضربها بها في محل عفتها .

وهذه أم سليم  الرميصاء  بنت ملحان رضي الله عنها تسفه أحلام قريش و تشترط أن يكــــون مهرهــا الإسلام فتقول لزوجها أبا طلحة لما خطبها إنك مشرك لا تحل لي فإذا آمنت بالله و دخلت الإســــلام كـــان ذلك مهري ، ألا تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم التي تعبدون ينحتها عبد لآل فلان فما كان منه إلا أن قبل عرضها فدخل الإســـلام و تزوجها و قد شهدت أحــــــــدا و حنينــــا و كان في يدها خنجر يوم حنين و هي تقول يا رسول الله إن قرب مني مشـــرك بقرت بطنه به و قد استشهدت أختها أم حرام بنت ملحان في غزوة قبرص في خلافة معاوية سنة 27 للهجرة و الأمثلة تطول .

يقول الشيخ الغزالي رحمه الله إن حملة الصليب لم ينكسروا و ينكسر معهم شعارهم إلا بهذه المعــــــادن الصلبة من الإيمان الصاحي في قلوب الرجال و النساء على السواء ، أما النسوة الجاهلات فهن يحسن البكاء على مفقود أو الصياح لرغبة لم تًجب و لا يعرفن من شؤون الدين و الدنيا شيئا.

 تلك نماذج فقط من جهاد النساء  في عهد النبي و صحبه في المجــال العسكري وقد ركزنا عليها للبرهنة على ماكانت تتمتع به المرأة من حضور فاعل في شتى المجالات مع التمسك الكامل بدينهـــا و إذا أردنا الحديث عن الجوانب العلمية و التربوية و السياسية فإننا سنلحظ لا محالة حضورا أكبر للنساء في تلك المجالات . فعن عروة بن الزبير رضي الله عنهمــــــا قــال لقد صحبت عائشة و كانت خالته فما رأيت أحدا كان أعلم بآية أنزلت و لا بفريضة و لا بسنة و لا بشعر و لا أروى لــه و لا بيوم من ايام العرب و لا بنسب و لا بكذا و لا بقضاء و لا طب منها،  قلت لها يا خالــة الطب من أين علمته فقــــــالت كنت أمرض فينعت لي الشيء و يمرض المريض فينعت له و أسمع الناس ينعت  بعضهم لــبعض فأحفظه ، و من المعلوم أنهــا رضي الله عنها كانت من العالمات و من المكثرين من الحديث و كان لها مذهب خاص بهــا و على العموم فقد كـــــــــانت النساء يبايعن رسول الله صل الله عليه و سلم بيعة دينية و سياسية مباشرة و منهم من حاورتــه و جادلته في شؤونها الأسرية كخولة بنت ثعلبة التي قالت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب  :  ( هيا يا عمر قد عهدتك و أنت تسمى عميــــــرا في سوق عكــاظ ترعى الضأن بعصاك فلم تذهب الأيام حتى سميت عمرا ثم لم تذهب حتى سميت أمير المؤمنين فاتـق الله في الرعيــــــة فقال لهـــــا الجارود قد أكثرت عل أمير المؤمنين فقال له عمر دعها أما تعرفها ؟ هذه خولة التي سمــع الله قولها من فوق سبع سماوات فعمر أحق و الله أن يسمع لها ) و قد عــارضته مرة أخرى في موضوع تحديد مهور النساء قائلة إن القرآن أطلق على بعض المهور لفظة ( قنطارا ) و القنطار ما لا حـــد له من المال فكيف يوسع الله على النساء و يضيق عليهن عمر ؟ فمـــا كان منه رضي  الله عنه إلا أن نزل عند رأيهــــــا قائــــلا : أصابت عجوز و أخطأ عمر.و أخيرا فقد كانت المرأة المسلمة تحضر صلاة الصبح في المسجد متلفعة بمرطـــــــها لا تعرف من شدة القلس : " لا تمنعوا إمـــــاء الله مساجد الله " .
و قد كانت تجير من استجار بها من المشركين فيلزم ذلك الدولة الإسلامية كلها و أم هانئ بنت ابي طــــالب و زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم   خير مثال عل ذلك فقد أجرن بالفعل و أقر رسول الله صــــلى الله عليه و ســـلم ذلك قائلا  " قدأجرنا من أجرت و أمنا من أمنت يا أم هانئ و قال لزينب لما أجارت زوجها العاص بن الربيع إنه يجيــر على المسلمين أدناهم أو كما قال صـــلى الله عليه و سلم .

هكذا كـــانت المرأة حاضــــــرة و فاعــــــلة و محوريـــة في كل شيء دون أن تفقد دينــــها و عفتــها و خلقــها الإسلامي .

الخلاصة
ان الخلاصة التي يجب ذكرها في نهاية هذا التحقيق الصحفي والتي حالت ظروف قاهرة سابقا دون ادراجها هي ان هذا المركز الذي تربو ساكنته علي 56000 الف نسمه وتقدر مساحته بـ6400 كلم وتتبع له 318 قرية وتجمع فيها القري الكبيرة جدا ويتمتع بموقع استيراتجي وبحركية تجارية واقنصادية هامة قد عانى كثيرا في العهود السابقه من العزلة والعطش الحاد والتهميش والنسيان ويتطلع سكانته اليوم في هذا العهد التنموي المبارك الي مايلي :
1- تحويل المركز الي مقاطعة وهذا اهم مطلب سبق وان طرحته الساكنة علي فخامة رئيس الجمهورية اثناء زيارته لعدل بكرو وتامل الا يخيب آمالها في هذا المطلب المشروع والذي يندرج في صميم اللامركزية وتقريب الادارة من المواطن حسب توجهات فخامة رئيس الجمهورية.
2 فك العزلة عن عدل بكرو عبر ربطه بشبكة الطرق عن طريق امرج النعمه.
3 تقوية الشبكة الكهربائية لتستجيب للحاجات التنموية في المركز .
4 الاسراع في مشروع تزويد المركز بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من بحيرة اظهر للقضاء علي ازمة العطش الحاد في عدل بكرو.
5 تقوية محطة البث الاذاعي اف ام لتصل الي عدل بكرو لما في ذالك من فوائد تنويرية وتنموية.
6. الاسراع في تدشين المركز الصحي الجديد والذي تاخر تسليمه كثيرا من قبل الجهة المقاولة واكمال بناء المؤسسات الحكومية الاخري معه.
اما مطلب افتتاح الثانوية فقد تحقق ونشكر من اعماق قلوبنا كل من ساهم في تحقيق هذا المطلب الهام.
وفي الاخير نلفت انتباه السلطات الادارية والبلدية الي ضرورة بناء حائط من الاسمنت علي مقبرة الطلحاية وغيرها لحمايتها من السيول في فصل الخريف ومن الحيوان في كل زمان فالقبر حبس لايمشى عليه.. الخ .. والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

عدل بكرو بتاريخ : 07 / 11/ 2016 

قام باعداد هذا الملف كل من:

سيد الخير ولد الناتي- مدير نشر التواصل العربي

ابوبكر ولد الداه- مدير مكتب الوكالة في عدل بكرو

الخليفة ولد التاركي- مراسل التواصل العربي في مقاطعة آمرج

 

المصدر: وكالة التواصل العربي