كيفه: الاعلان عن رصد أكثر من 114 مليار أوقية قديمة لسقاية المدينة انطلاقا من نهر السنغال | 28 نوفمبر

كيفه: الاعلان عن رصد أكثر من 114 مليار أوقية قديمة لسقاية المدينة انطلاقا من نهر السنغال

اثنين, 07/03/2022 - 14:49

صادقت مجموعة تنسيق هيئات التمويل العربية والإسلامية في اجتماع عقدته اليوم الاثنين بمدينة الرياض السعودية على رصد 317 مليون دولار (أكثر من 114 مليار أوقية قديمة) لتمويل مشروع تزويد مدينة كيفة عاصمة ولاية لعصابه شرقي البلاد بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من نهر السنغال.

 

الاجتماع حضره وزيرا الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامودو كان، المياه والصرف الصحي محمد الحسن ولد بوخريص، و الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية الأستاذ سلطان بن عبدالرحمن المرشد، كما حضره عدد من ممثلي الصناديق والبنوك التنموية الدولية والإقليمية.

 

وزير الشؤون الاقتصادية عثمان مامادو كان شكر المملكة العربية السعودية، مؤكدا أنه "يلبي احتياجات الشعب الموريتاني المستفيد من مشروع ذي أهمية بالغة في تخفيف معاناة السكان، وفي البحث عن مصادر المياه وتوفيرها"، حسب قوله.

 

من جانبه قال وزير المياه والصرف الصحي محمد الحسن بو اخريص إن "الاجتماع يهدف إلى دعم قطاع المياه في موريتانيا، وخصوصا مشاريع المياه الصالحة للشرب من خلال مشروع كيفه لما لهذا المشروع من أثر إيجابي في تحسين العيش والمعيشة للشعب الموريتاني"، على حد وصفه.

 

الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي سلطان بن عبدالرحمن المرشد رحب في كلمة له بالمناسبة بالوفد الموريتاني، كما حث عدد من المسؤولين في الصناديق المشاركة في تمويل المشروع على حقيق المزيد من الفعالية في تقديم الدعم عن طريق الاستخدام الأمثل للكفاءات والقدرات، وتنسيق التمويل المشترك والإجراءات المصاحبة، بهدف الدعم التنموي للبلدان النامية، كما اتفقوا على توصيات فنية للبدء بأعمال تنفيذ المشروع، وخطة شاملة لسير العمل، تهدف إلى توحيد الجهود في سبيل إنجازه واستكماله.

 

يشار إلى أن هيئة التنسيق التي رصدت هذ التمويل تضم: الصندوق السعودي للتنمية، الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، صندوق أبو ظبي للتنمية، البنك الإسلامي للتنمية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.