المغرب: موجة غضب عارمة بعد رفع سياح يهود علم بلادهم على الحدود المشتركة مع الجزائر | 28 نوفمبر

المغرب: موجة غضب عارمة بعد رفع سياح يهود علم بلادهم على الحدود المشتركة مع الجزائر

أربعاء, 05/05/2021 - 09:36

أقدم وفد سياحي إسرائيلي بمعيّة مغاربة قبل أيام على رفع العلم الإسرائيلي خلال زيارة إلى منطقة "بين لجراف" الفاصلة بين المغرب و الجزائر مما أثار ضجة واسعة.

 

الوفد كان بقيادة مالك شركة سياحية باسرائيل وردد شعار "خاوه خاوه" الذي اعتاد ترديده نشطاء من الجانبين المغربي والجزائري كدعوة لفتح الحدود المغلقة بين البلدين.

وردا على الخطوة الاستفزازية لمشاعر المغاربة، وعموم الأمة الإسلامية والعربية، المتمثلة في "رفع العلم الصهيوني" في النقطة الحدودية المغربية الجزائرية المعروفة بـ"بين لجراف" في مدخل السعيدية قبل يومين، رفع قيادات حزب العدالة والتنمية بجهة الشرق، العلمين المغربي والفلسطيني اليوم الأحد في ذات الموقع.

ونقل موقع الحزب الاسلامي الحاكم عن إسماعيل زوكار، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية، بجهة الشرق، تأكيده أن "رفع العلمين المغربي والفلسطيني من طرف قيادات العدالة والتنمية بجهة الشرق من بينهم عبد العزيز أفتاتي عضو الأمانة العامة للحزب، في مدخل السعيدية يأتي ردا على رفع العلم الصهيوني من طرف جهة مجهولة في هذا الموقع الذي يحظى برمزية خاصة لدى المغاربة”.

وأضاف المتحدث أن المغاربة يقفون في هذا الموقع لأخذ الصور، ويحيون في بعض الأحيان إخوانهم الجزائريين، حيث يقفون عادة هناك والجزائريون في الجهة الأخرى ويحيون بعضهم البعض ويتبادلون رسائل المحبة، مردفا أن عددا من المغاربة يتواصلون من هذا الموقع مع عائلاتهم بالجزائر، لأن غلق الحدود بين البلدين منعهم من زيارة بعضهم البعض.

 

وانتقد زوكار رفع العلم الصهيوني، في الموقع الذي يحمل رمزية خاصة بين العوائل المغربية الجزائرية، في وقت يعاني فيه الفلسطينيون الحصار والجوع والتهجير، وتشهد فيه القدس معارك واصطدامات بين الجيش الصهيوني والمصلون والمواطنين العرب والمسلمين في فلسطين.

ونشر ناشط مغربي صورة على حسابه بتويتر علق عليها انه تم "الرد على الصورة التي إلتقطها صهاينة مغاربة مع العلم المغربي وعلم الإحتلال الإسرائيلي بالمنطقة الحدودية بين لجراف بالسعيدية".

واعتبر المتحدث ان رفع العلم الصهيوني في الموقع "مستفز لنا كمغاربة ولعموم الأمة الإسلامية، وبالتالي استجابة لقناعاتنا وردا على هذا الاستفزاز، نظمنا وقفة رفعنا خلالها العلمين المغربي والفلسطيني".

ونقل المصدر عن المسؤول الحزبي تأكيده أن الوقفة مرت في ظروف عادية جدا، موضحا أخذوا "الصور هناك لدقائق قليلة وعدنا الى حال سبيلنا، منبها إلى أن أسلوب رفع العلم الصهيوني المرفوض من بين الوسائل التي يقوم بها الصهاينة لاختراق بلدنا، وأضاف أن بيان المجلس الوطني لحزبنا كان واضحا بخصوص رفض الاختراق الصهيوني".

 

المصدر: رأي اليوم