خواطر على هامش الزيارة التاربخية لرئيس الجمهورية لمدينة تمبدغه | 28 نوفمبر

خواطر على هامش الزيارة التاربخية لرئيس الجمهورية لمدينة تمبدغه

ثلاثاء, 30/03/2021 - 22:33
محمد الإمام

سيدي الرئيس: إن خياركم الإستراتجي لدعم الاقتصاد الريفي وتبني نظام اللامركزية لأكبر دليل على وعيكم وحرصكم الكبير على تنمية البلد وتحصينه من حدوث بعض الأزمات  التي قد تحصل  من قبيل نقص الحبوب والخضروات ومواد التموين بسبب إغلاق الحدود وانهيار البنية الاقتصادية للدول التي نعتمد عليها في استيراد الكثير من المنتوجات المختلفة وذلك بالعمل على دعم المنتوج المحلي.
ويعتبر إشرافكم على معرض الثروة الحيوانية في تمبدعة لأكبر دليل على اهتمامكم الكبير  بالقطاع الرعوي والثروة الحيوانية بصيفة خاصة الذي تعهدتم به خلال حملتكم الإنتخابية ضمن برنامج تعهداتي الموسع ونحن نثمن عاليا حرصكم على تطبيقه من خلال إنشاء الكثير من مكونات هذ البرنامج في كافة المجالات .
كما نثمن عاليا الروح  الأخويه والتعايش السلمي المتمثل في السكينة والوقار بين كافة أطياف المجتمع مع جو الحرية والإنفتاح على كافة الطيف السياسي والمجتمع المدني.
كما أن رد المظالم والتوجه نحو نبذ الإقصاء والتهميش سواء على مستوى الذين عبرو عنه بشكل معلن أو الذين يتعففون عن ذكر ذلك نظرا للضغوط والتقاليد الإجتماعية  لدليل واضح على جديتكم إتجاه طموحات مواطنيكم الذين عانو منه خلال فترات سابقة وهو ما قطعتم عليه الطريق في عهدكم الميمون.
 إن ما يساعد  السكان على التوطين في مناطقهم الأصلية هو تبني جملة من الإعتبارات والخطط التنموية نذكر منها على سبيل المثال مايلي:
تخطيط عمراني يشمل كافة أحياء المدينة ويسمح  بإكتشاف مقدراتها التموية  مما يتيح خلق آلية تنافسية تمكن المواطن من الحصول على الكثير من الخدمات والمزايا الضرورية التي يحتاجها.
دعم التعاونيات الزراعية والرعوية، وكذا التحسين من أداء قطاعي الصحة والتعليم وخاصة أنه من المعروف إرتباط السكان بالقرى والأرياف، وإقامتهم في المدن إنما هي رغبة منهم في تحسين ظروفهم المعيشية ومواصلة المشوار التعليمي.
ولحسن الحظ فإن أزمة فيروس كورونا المستجد حدثت في ظل تسلم سيادتكم لمقاليد الحكم، وقد عقدتم العزم فور توليكم السلطة على فرض إرادة سياسية حازمة للإصلاح على مختلف الأصعدة وفق برنامجكم الانتخابي (تعهداتي) الذي نحن جزء منه وصوتنا عليه وحريصون على تنفيذه 
 ونحن نشد على أيديكم بالإسراع في تنفيذ برنامجكم الإنتخابي والممثل في جزء منه في برنامج  المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء (تآزر)، وخاصة في سبيل النهوض بالاقتصاد الريفي، وهناك جملة من الاعتبارات والمقترحات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
- دعم التعليم والصحة العمومية من خلال نظام اللامركزية.
- إنشاء خلية متخصصة في البيانات الإحصائية المتعلقة بالفقر.
- دعم الشباب عن طريق خلق الأنشطة المدرة للدخل على المستوى المحلي والجهوي.
- مساعدة المرأة الريفية بما يتناسب مع كونها تمثل النسبة الأكبر من حيث العدد من سكان الريف والتمييز الإيجابي لصالحها، باعتبارها الحلقة الأضعف بسبب تضررها من نقص التعليم، وتعرضها للغبن عكس الحال بالنسبة للمرأة في المدينة.
- توفير نقاط المياه ومستلزمات، استخراجها من مضخات ومولدات كهرباء وألواح شمسية واستغلال الطاقة الهوائية.
- دعم مكونة الطب البيطري بتوفير الأدوية واللقاحات وحظائر التلقيح والمرشدين البيطريين.
- إنشاء نقاط لبيع الأعلاف ودعمها على مدار ثمانية أشهر من السنة.
- توفير قروض لدعم المنمين.
- شراء منتوج المنمين من الألبان عن طريق إنشاء نقاط تجميع للحفظ والتخزين.
- توفير المدخلات الزراعية بالمجان.
- دعم زراعة الفصة (البرسيم).
- دعم التعاونيات الزراعية عن طريق التسويق.
- توفير الغاز المنزلي بأسعار مناسبة وذلك للحد من قطع الغابات وأضراره على البيئة.
- إنشاء أكشاك لبيع الأسماك كمصدر صحي للبروتين والتخفيف من الاعتماد على اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة لسكان الريف.
- دعم التعاونيات النسوية عن طريق الأنشطة المدرة للدخل.
- دعم المنتوج النسوي للمرأة الريفية من أجل الحصول على المستلزمات والمواد الأولية.
إعداد فيديوهات رقمية لتكوين المرأة الريفية على مختلف المهن من صباغة وخياطة وحياكة.. إلخ.
- إعداد برامج تكوين رقمية للمرأة الريفية في مجال الصناعات الغذائية المحلية.
- خلق مزارع تربية الدجاج الحديثة.
- دعم زراعة أشجار الفواكه الوليدة.
سيدي الرئيس: إن هذ التدخلات في الوسط الريفي ستسهم لا محالة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وفي الوقت نفسه ستساهم في الحد من تأثيراته المحتملة على الصعيد المحلي.
وبالتالي مواجهة هذ الوباء وتعزيز الاقتصاد الريفي وتنميته مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتأمين الغذاء ومكافحة الفقر والإقصاء والتهميش في الوسط الريفي.
والله ولي التوفيق
محمد الامام ولد سيد محمد ولد محمد عبدالله
اقتصادي- باحث في مجال سياسات مكافحة الفقر