قصة مع طبيب ودبلوماسي | 28 نوفمبر

قصة مع طبيب ودبلوماسي

خميس, 04/03/2021 - 15:48

منذ ثلاث سنوات جمعتني الصدفة مع أحد الأطباء في جزر الكناري في مطار لاس بلماس كنت متجه الي نواكشوط وكان الطبيب متجه الي غانا في رحلة زيارة عمل علي ما أذكر ...

تحاذبنا أطراف الحديث عن شمال إفريقيا وعن الأوضاع الصحية وأكثر الأمراض شيوعا طبعا كنت أتحدث له من منطلق الصحفي غير المتخصص بمعني أني كنت أحدثه عن مااسمع واعرف من خلال شهادات وحوارات مع بعض الأطباء في موريتانيا علي وجه الخصوص ..

وأذكر أن هذا الطبيب صدمني حين قال لي وهل لديك تفسير منطقي لتزايد اعداد مرضي السرطان والفشل الكلوي القادمين من بلدك للعلاج في مستشفيات جزر الكناري ؟؟

قلت له لا !!!!...

فقال اعتقد أن عليك ان تنصح المعنيين في شؤون الصحة بدارسة هذه الظاهرة فعدد من يتعالجون من أمراض السرطان والفشل الكلوي من بلدكم هنا في تزايد كبير قياسا مع عدد سكان موريتانيا لدرجة أننا في بعض الأحيان نرسلهم الي مدريد ومدن إسبانية أخري

وأضاف لا أعرف السبب لكن أتمني أن تتابع مصالح الصحة في موريتانيا هذه الظاهرة لتقف علي الأسباب ....

ودعته واتصلت مباشرة بسفارتنا في مدريد وطلبت أن أتحدث مع السفير لكن من أجاب علي الخط قال أن السفير مشغول سألته هل يمكن أن أجد عندهم احصاء للمرضي الموريتانين في إسبانيا فكانت إجابته ( يبوي هاذ ألا كثرت اخباركم انتومه الصحافة نحن غالبن نعرفو عدد الاصحاء هون وتطلبن انت عدد المرضي "

طبعا بعد عودتي تحدثت مع مسؤول كان يشغل منصب كبير حينها فقال لي حرفيا وبوجه متجهم ( هاذ ألا كثرت أخبار أنصاره الأمور طبيعيه والناس بخير )

 

من صفحة المراسل الدولي: محمد الأمين خطاري