مقتل 3 جنود ماليين بهجوم مسلح على وحدة عسكرية بوسط البلاد | 28 نوفمبر

مقتل 3 جنود ماليين بهجوم مسلح على وحدة عسكرية بوسط البلاد

أحد, 23/02/2020 - 13:46
بامكو عاصمة مالي

أعلن الجيش المالي مقتل 3 من جنوده وإصابة 5 آخرين بهجوم مسلح استهدف وحدة عسكرية بوسط البلاد.

وذكر الجيش المالي، في بيان اليوم الأحد، "مقتل 3 جنود وإصابة 5 آخرين في هجوم إرهابي استهدف وحدة عسكرية في بلدة بامبارامودي بمنطقة تمبوكتو وسط البلاد"، موضحا أن الهجوم تم صباح اليوم، وأن الحصيلة المؤقتة تشير إلى مقتل 3 جنود وإصابة 5 آخرين تم نقلهم بمروحية إلى مدينة سفاري القريبة"​​​.

كما أكد الجيش إرسال طائرات عسكرية إلى المنطقة لفرض السيطرة وتعقب المهاجمين.

وهذا هو ثالث هجوم يتعرض له الجيش المالي منذ مطلع شباط/فبراير الجاري.

وتعاني مالي منذ 7 سنوات من انتشار العنف المسلح في الشمال والوسط، بعد أن وقع شمال مالي في أيدي الجماعات المسلحة في آذار/مارس 2012، وساعد التدخل العسكري الذي بدأ في كانون الثاني/يناير 2013 بمبادرة من فرنسا في تراجع قوة ونفوذ الجماعات المسلحة بالمنطقة، لكن مناطق بكاملها شمال ووسط مالي لا زالت خارجة عن السيطرة.

 

وتنشط في منطقة الساحل الإفريقي العديد من التنظيمات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، والتي تنشط خاصة على الحدود بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وتستعد موريتانيا لاحتضان قمة مجموعة دول الساحل الخمس في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ستتولى خلالها الرئاسة الدورية للمجموعة التي تأسست عام 2014 بالعاصمة نواكشوط، وتضم المجموعة إلى جانب موريتانيا، كلا من مالي، وتشاد، والنيجر، وبوركينا فاسو.

وبحسب الأمم المتحدة، قتل أكثر من 4 آلاف شخص في هجمات إرهابية خلال عام 2019 في بوركينا فاسو ومالي والنيجر.