لعيون:افتتاح ورشة جهوية للمصادقة على "ميثاق رعوي" | 28 نوفمبر

لعيون:افتتاح ورشة جهوية للمصادقة على "ميثاق رعوي"

جمعة, 24/05/2019 - 15:12
لعيون:افتتاح ورشة جهوية للمصادقة على "ميثاق رعوي"

بدأت أمس الخميس بمباني ولاية الحوض الغربي في مدينة لعيون أعمال ورشة جهوية للمصادقة على الميثاق الرعوي، منظمة من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل.

ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يومين إلى المصادقة على ميثاق رعوي يسعى إلى الحيلولة دون وقوع نزاعات بين المزارعين والمنمين أو تسوية هذه النزاعات إذا هي حدثت.

ويشارك في هذا اللقاء حكام بعض مقاطعات الولاية وعدد من عمد البلديات وخبراء في مجال تسيير المراعي بالإضافة المندوب الجهوي لوزارة التنمية الريفية بالولاية.

وأكد والي الولاية السيد جالو عمر أمادو أهمية الورشة والدور الذي يقوم به المشروع في مناطق تدخله في ولاية الحوض الغربي . وأضاف أن إنجاز مواثيق رعوية يكتسي أهميتين أولهما الحيلولة دون وقوع النزاعات بين المنمين والمزارعين الناجمة عن استخدام الموارد الطبيعية أو تسوية هذه النزاعات إذا هي حدثت، كما أن هذا الميثاق سيشكل أداة احتكام لدى السلطات الإدارية لتسوية النزاعات الناجمة عن استخدام هذه الموارد الطبيعية.

وأوضح أن التوصيات والتوضيحات التي سيخرج بها المشاركون من هذا اللقاء ستمكن من توطيد وإعادة تنظيم المراعي مع تسيير معقلن للفضاء الرعوي والموارد الطبيعية.

ودعا المشاركين إلى المصادقة على مشروع الميثاق الرعوي لما له من أهمية كبيرة تخدم المنمين والمزارعين على حد سواء .

و م ا